رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الخميس - 20 ايلول( سبتمبر ) 2018 - السنة التاسعة - العدد 2043

لجنة النفط: ارباح المواطنين من شركة النفط ستودع في صندوق المواطن

العالم – بغداد

اكد رئيس لجنة النفط والطاقة النيابية علي معارج، أمس الاثنين، ان قانون شركة النفط الوطنية خصص نسبة من الأرباح المتحققة للشركة الى المواطنين، معتبرا القانون بأنه من أهم ما شرع مجلس النواب.

وقال معارج في تصريح تابعته "العالم" إن "من بين اهم القوانين التي صوت عليها مجلس النواب هو قانون شركة النفط الوطنية، الذي كان في ادراج المجلس لاكثر من عشر سنوات بسبب الخلافات السياسية".

واضاف ان "القانون ولاول مرة يعطي جزءا من الثروات الى الشعب العراقي من خلال نسبة من الارباح التي لا تقل عن 10% من ارباح الشركة"، مبينا ان "هذه النسبة ستودع في البنك المركزي وتسلم بموجب الية يضعها مجلس ادارة الشركة".

واوضح ان "نسبة الارباح التي ستعطى للمواطن ستودع في اربعة صناديق، هي: المواطن، والاجيال، والمحافظات النفطية، وصندوق رأس مال الشركة".

وعزا معارج تأخر إقرار القانون طيلة الفترة الماضية الى "الخلافات بين الاطراف السياسية"، مشيرا الى ان "لجنة النفط والغاز النيابية طيلة التسعة اشهر الماضية نجحت في معالجة اغلب الخلافات واستطعنا تمريره".

وتابع بالقول ان "تخصيصات المحافظات وضعت في القانون، كما ان هناك فقرة خاصة للخدمات الاجتماعية للمحافظات المنتجة للنفط".

ولفت الى ان "شركة النفط الوطنية تختص في قطاع الانتاج والتسويق وهي ذراع تنفيذي لوزارة النفط، لان الوزارة هي التي تضع سياسة الدولة النفطية".

واكد معارج "وضعنا ضوابط لاختيار مجلس ادارة الشركة، ورئيسها يكون بدرجة وزير ونائبين له بدرجة وكيل وزير يتم التصويت عليهم"، مضيفا "وضعنا الية محكمة لغلق الابواب امام الكتل السياسية التي ترشح شخصيات غير كفوءة وغير مختصة".

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي