رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الخميس - 12 تموز( يوليو ) 2018 - السنة التاسعة - العدد 2001

14 شركة عالمية مهتمة بعطاءات استكشاف النفط

بغداد ـ العالم

اعلنت وزارة النفط، أن 14 شركة عالمية أبدت اهتمامها بعقود للتنقيب عن النفط والغاز من المقرر طرحها في مناقصة بتاريخ 25 نيسان الحالي.

 وذكر بيان صادر عن الوزارة أنها "أرسلت إلى الشركات المؤهلة... وثيقة المناقصة النهائية وشروط المناقصة"، ضمن أوراق أخرى متعلقة بتطوير 11 رقعة استكشافية.

وكان الموعد النهائي لتقديم العطاءات بشأن تلك الرقع، الواقعة في مناطق على الحدود مع إيران والكويت وفي مياه الخليج، في يونيو/ حزيران، لكن تم تقديم الموعد إلى 15 نيسان ثم تمديده إلى 25 من الشهر ذاته، لمنح الشركات "مزيداً من الوقت لدراسة العروض الخاصة بهذه الجولة قبل تقديم عطاءاتها في التاريخ المحدد".

وأعلنت وزارة النفط، الشهر الماضي، إجراءات لخفض الرسوم المدفوعة إلى شركات النفط في العقود التي سيشملها العطاء.

وساعدت شركات مثل "إكسون موبيل" و"إيني" و"توتال" و"رويال داتش شل" و"لوك أويل" العراق على التوسع في إنتاجه على مدى العقد الماضي، بما يزيد على 2.5 مليون برميل يومياً ليبلغ نحو 4.7 ملايين برميل يومياً.

وتحدد العقود الجديدة، التي تطرحها الحكومة العراقية، مهلة للشركات للتوقف عن إحراق الغاز في حقول النفط التي تطورها.

ويقول البنك الدولي إن العراق يأمل بإنهاء حرق الغاز بحلول عام 2021، إذ يكلف حكومته ما يقرب من 2.5 مليار دولار سنوياً في صورة عائدات مهدورة.

ويخطط العراق لرفع إنتاجه من النفط والغاز، لتلبية حاجاته المحلية وزيادة الصادرات النفطية التي تعد أبرز مصادر تمويل الخزينة العراقية وأهم مصادر العملة الأجنبية.

ويراهن العراق على توسيع قاعدة زبائنه في آسيا تحديداً، خصوصاً أن 60% من صادراته النفطية تذهب إلى هذه الأسواق.

ويرى مراقبون إقتصاديون أن الشركات التي ستفوز في جولة التراخيص الجديدة ستحصل على امتيازات مختلفة في المناطق المحددة، وستكون لها أولوية في تطوير واستثمار الحقول الموجودة بالمدن المستعادة من تنظيم داعش مستقبلاً.

وأشاروا، إلى تسجيل شركات من روسيا وأميركا والصين وبريطانيا وغيرها، للمنافسة على التراخيص المطروحة.

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي