رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الخميس - 15 تشرين الثاني( نوفمبر ) 2018 - السنة التاسعة - العدد 2079

التوترات تتصاعد في كركوك.. والعبادي يطرح "حلا يدويا"

بغداد ـ العالم

تتصاعد حدة التوترات في محافظة كركوك، على خلفية مزاعم بتزوير الانتخابات البرلمانية، فيما لم تعلن المفوضية نتائج المحافظة وأرجأتها إلى يوم أمس الثلاثاء، مع محافظة دهوك، قبل أن يدعو رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، المفوضية إلى حل مشكلة نتائج الانتخابات في المحافظة باعتماد العد والفرز اليدوي.

وقال العبادي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، يوم أمس، وتابعته "العالم"، إن "حل مشكلة الانتخابات في محافظة كركوك يكمن في إعادة العد والفرز".

والتقى رئيس الوزراء الاثنين في بغداد وفدا بقيادة محافظ كركوك راكان الجبوري، مع رئيس الجبهة التركمانية أرشد الصالحي، وشخصيات أخرى عربية وكردية.

ويتهم العرب والتركمان في محافظة كركوك، الاتحاد الوطني الكردستاني (حزب الطالباني) بتزوير الانتخابات لصالحها، فيما يرفض الأخير تلك الاتهامات ويدعو للقبول بالنتائج

وأصدر الاتحاد الوطني الكردستاني بيانا شديد اللهجة قال فيه: "تحملنا الكثير لكن لكل شيء حدود"، متهما "مليشيات مسلحة وأحزابا متطرفة، بالتهديد والاعتداء على الموظفين الأكراد في مفوضية الانتخابات بكركوك".

وهدد حزب الطالباني، بتحريك الشارع الكردي للحفاظ على مواطنيه، إن لم تتخذ السلطات الأمنية إجراءات للحد من "الفوضى" وفرض القانون في محافظة كركوك.

وأشار إلى أنه "لن يتحمل المسؤولية والعواقب التي تحدث من الشارع الكردي، ونرفض الفوضى التي تقوم بها قسم من الأحزاب التركمانية والعربية والمليشيات المسلحة غير المرخصة قانونيا".

وكان التلفزيون الرسمي أعلن، الأحد الماضي، تشكيل لجنة تقصي الحقائق في وجود حالات تزوير وتلاعب في الانتخابات العامة بمحافظة كركوك، فيما تظاهر العشرات من العرب والتركمان للمطالبة باعتماد العد والفرز اليدوي.

وخرج جموع من المواطنين العرب والتركمان في محافظة كركوك، الأحد، في تظاهرات طالبوا فيها الحكومة والمفوضية باعتماد العد اليدوي لفرز أصوات ناخبي المحافظة.

ونصب المتظاهرون في داقوق السرادقات، معلنين الاعتصام إلى حين تلبية مطالبهم.

وطالب العرب والتركمان بنقل صناديق الاقتراع إلى المركز الوطني في بغداد لإجراء عمليات العد والفرز يدويا بدلا من الاعتماد على النظام الإلكتروني الذي استخدم لأول مرة بهذه الانتخابات.

وفرضت السلطات الحكومية، حظرا للتجوال بمحافظة كركوك من منتصف ليلة انتهاء الانتخابات السبت حتى فجر الأحد، على خلفية محاصرة محتجين غاضبين لمقر المفوضية في المحافظة.

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي