رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الاثنين - 17 كانون الاول (ديسمبر) 2018 - السنة التاسعة - العدد 2099

الكهرباء تبرم مذكرة تفاهم مع مجموعة شركات شنغهاي الصينية

بغداد ـ العالم
أعلنت وزارة الكهرباء، ابرام مذكرة تفاهم مع مجموعة شركات شنغهاي الصينية، فيما أشارت إلى استلام محطة واسط البخارية بشكل نهائي.
وذكرت الوزارة في بيان ارسلت نسخة منه لـ"العالم"، أن "وزارة الكهرباء، أبرمت بحضور الوزير لؤي الخطيب، مذكرة تفاهم مع مجموعة شركات شنغهاي للكهرباء والطاقة الحكومية الصينية، تضمنت اتفاقية التعاون المستقبلي في مجال الطاقة، وزيادة الدعم لإسناد منظومة الكهرباء الوطنية، وتقديم العروض والدراسات المستقبلية من قبل الشركة الصينية، تمهيداً لدراستها واعتمادها من قبل وزارة الكهرباء وفق القوانين النافذة في العراق".
وأضاف البيان، "كما تم ظهر يوم (أمس)، الاستلام النهائي لمحطة واسط البخارية، المنفذة من قبل شركة شنغهاي الصينية، باحتفالية، حضرها (وزير الكهرباء، محافظ واسط، السفير الصيني، رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار، مدير عام شركة شنغهاي، والمدير الإقليمي للشركة الصينية)، وممثلو عدد من الوزارات، وجمع غفير من وجهاء المحافظة".
وأكد الخطيب، ان "اضافة الطاقات الانتاجية تعزيز للمنظومة الكهربائية وهي خطوة واعدة على الطريق الصحيح بهدف إنهاء أزمة الكهرباء في البلاد، بجهود العاملين فيها وهمة المخلصين، وهي خطوة في مسيرة نهضة البلاد بهدف الوصول الى تجهيز الشبكة الوطنية بـ ٢٤ ساعة يوميا"، مبيناً ان "هذه الانجازات ستتحقق تباعاً بتضافر جهود جميع العاملين في وزارة الكهرباء من إداريين ومهندسين وفنيين وبقية العناوين الساندة وبمؤآزرة الشركات العالمية الواعدة والتزام المواطن في ترشيد الاستهلاك ودفع المستحقات والابتعاد عن التجاوزات على الشبكة.
وتابع: "نقول هذا بعد ان قطعنا العهد على انفسنا في توفير أفضل الخدمات لشعبنا، بنزاهة وأمانة وكفاءة، مراهنين على عزم جميع العاملين من كوادرنا الوطنية الذين كانوا بقدر المسؤولية، وكذلك التزام المواطن بالقانون خدمة للصالح العام".
ووجه وزير الكهرباء، "الشكر للملاكات الهندسية والفنية التي قادت الى هذه النجاحات"، مردفاً بالقول: "تحديداً منتسبينا من اصحاب العقود الذين سأسعى بكل جهدي لأكون صوتهم في مجلس الوزراء لحفظ حقوقهم وتثبيتهم على الملاك الدائم في قانون الموازنة الاتحادية لعام ٢٠١٩ (والقرار الان مُثبت في مسودة القانون من قِبل الحكومة وهو الان في مجلس النواب بانتظار القراءة والتصويت عليه)".
وأعرب، عن "شكره لمحافظ واسط ومجلس المحافظة وأهالي واسط الكرام وكل مؤسسات الدولة ذات العلاقة على تعاونها مع وزارة الكهرباء في تحقيق هذا المُنجَز"، مؤكداً "الأخذ بعين الاعتبار طلبات وأولويات محافظة واسط لتلبيتها خلال قادم الأيام". 
يذكر ان محطة واسط البخارية، نفذت من قبل شركة شنغهاي الصينية، على مرحلتين، الاولى ببناء اربع وحدات، طاقة كل وحدة (٣٣٠) ميكاواط، بطاقة اجمالية قدرها (١٣٢٠) ميكاواط، والمرحلة الثانية ببناء وحدتين توليديتين، طاقة كل وحدة (٦١٠) ميكاواط، بطاقة اجمالية قدرها (١٢٢٠) ميكاواط، لتكون اجمالي الطاقة المنتجة من المحطة (٢٥٤٠) ميكاواط.

 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي