رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الأحد - 15 ايلول( سبتمبر ) 2019 - السنة التاسعة - العدد 2274

مالية البرلمان تعد تقريرا بشأن نفط وأموال الإقليم: سنحسم الجدل خلال أسبوع

الأحد - 26 ايار( مايو ) 2019

بغداد ـ العالم

أعلنت اللجنة المالية النيابية، عن اعداد تقرير من اجل تقديمه الى البرلمان لاتخاذ اجراءات سريعة لا تتعدى اسبوعاً بحق اقليم كردستان، بعد امتناعه عن تسليم واردات النفط الى الحكومة المركزية.

وقال عضو اللجنة ناجي رديس في تصريح تابعته "العالم"، أمس، ان "قانون الموازنة العامة ينص على استقطاع مبلغ الضرر في حال عدم تسليم واردات النفط من قبل كردستان الى شركة سومو"، مبينا أن "موظفي اقليم كردستان لم يتسلموا غير رواتب شهرين او ثلاثة من مجموع الستة اشهر الماضية للعام الجاري، الامر الذي يؤكد ان الاموال التي سلمت الى الاقليم ذهبت الى غير محلها، كما ان اعداد موظفي الاقليم محط اشكال وغير حقيقية للغاية".

واوضح رديس، ان "اسعار النفط قد تغيرت حيث ان الموازنة احتسبت عند سعر 56 دولارا للبرميل، في حين انها اليوم بلغت اكثر من 68 دولارا، وبالتالي يجب تسليم فرق اسعار النفط الى بغداد، اضافة لذلك فأن بيانات شركة سومو تؤكد قيام الاقليم بتصدير اكثر من 500 الف برميل نفط في اليوم لغاية ايار الماضي".

وتابع، أن "كل ما تم ذكره سيتم تقديمه الى البرلمان من خلال تقرير مفصل عن واردات نفط الاقليم والرواتب والديون المترتبة بذمتهم، حيث سيقدم التقرير للبرلمان وسيتم اتخاذ اجراءات بحق الاقليم بغضون اسبوع، على ان لا تعدى الخميس المقبل".

وكشف مصدر سياسي مطلع، امس الاثنين، عن ان وفدا كرديا رفيعا سيزور العاصمة بغداد لانهاء الجدل بشأن تسليم النفط الى الحكومة الاتحادية.

وقال المصدر، لمراسل "العالم"، إن "وفداً مشتركاً من الحزبين الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستانيين وممثلين عن وزارة الثروات الطبيعية في الاقليم سيزور بغداد للاجتماع بوزير النفط الاتحادي ثامر الغضبان ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي لايجاد صيغة تفاهمية بشأن تسليم كميات من النفط من اقليم كردستان الى الشركة الوطنية العراقية للنفط (سومو) طبقا لما ورد في نص فقرات قانون الموازنة المالية لسنة 2019".

وبين المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "الوفد سيطرح ايضا مسألة التوصل الى اتفاق جديد لضمان عدم اللجوء الى قطع رواتب الموظفين في الاقليم مرة اخرى، وايجاد تفاهم بِشأن الواردات غير المسلمة الى بغداد خلال فترة الستة اشهر الماضية بالاضافة الى طرح مسألة حسم اختيار وزير للعدل بعد الاتفاق الذي جرى بين الحزبين، بشأن تشكيل حكومة الاقليم واختيار بارزاني لمنصب الرئيس".

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي