رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الخميس - 12 كانون الاول (ديسمبر) 2019 - السنة التاسعة - العدد 2331

اصدارات

الثلاثاء - 9 تموز( يوليو ) 2019

"مفهوم الأخلاق" لـ ستيس

 بغداد ـ العالم
يصدر قريباً عن دار "آفاق"، كتاب "مفهوم الأخلاق" للفيلسوف الإنجليزى ولتر ستيس، ومن ترجمة نبيل باسيليوس.
فى هذا الكتاب يحاول "ولتر ستيس" أن يقدم إجابات عن تلك الأسئلة الشائكة المتعلقة بالأخلاق والتساؤل عما إن كانت نسبية أم مطلقة، بحسب دار "آفاق".
وما يميز هذا الكتاب فى الأساس هو ابتعاده عن اللغة الأكاديمية الصعبة، واستخدامه للغة فلسفية بسيطة إضافة إلى وضوح وجلاء الأفكار.
واشتهر ستيس بكتاباته عن الفلسفة والأخلاق والتصوف والدين، وترجمت أشهر أعماله إلى العربية مثل "الدين والعقل الحديث"، "التصوف والفلسفة"، "الزمان والأزل"، وفي هذا الكتاب تظهر نزعة إنسانية في محاولته إعادة تأسيس فلسفة الأخلاق على أساس صلب، أمام تيارات النسبية الجارفة التى جنحت إليها الفلسفة فى القرن العشرين.
ويواصل ستيس رحلة غنية بلغته الفلسفية الجميلة ما بدأه كبار الفلاسفة الإنسانيين، بدءً من سقراط وأفلاطون، مروراً بكانط وتولستوى، وصولاً إلى فروم، فى محاولة وضع أساس صلب للأخلاق.
 
"الطباخ".. رواية للسويسري مارتن زوتر 

 بغداد ـ العالم
صدرت أخيراً رواية "الطباخ" للروائي السويسري مارتين زوتر، والتي ترجمها للعربية، سمير جريس، عن دار "الكتب خان للنشر" بالقاهرة.
وتنتمي الرواية إلى نوع أدبي جديد نسبياً على القارئ العربي، وهو "أدب روايات الطهي"، وفي "الطباخ"، يقدم مارتين زوتر رواية شديدة الجاذبية ومُحفزة للحواس، تستنفر قارئها للتورط فيها، بتناول حساس لهموم ورغبات تلك الشخصية الفريدة، شخصية الطباخ، بين خلطة استثنائية من المذاقات والروائح والأحاسيس، وحبكة مدروسة المقادير، تجمع الطعام والحب بالحرب والعنصرية والسياسة، لتقول الكثير عن طبائع البشر، بحسب موقع الدار.
و"الطباخ" هي التعاون الرابع للمترجم سمير جريس مع الكتب خان، بعد ترجمتين هما: "حرفة القتل" للكاتب نوربرت جشتراين، و"السقوط" مختارات قصصية لفريدرش دورنمات، فضلًا عن كتاب نقدي بعنوان "جونتر جراس: ومواجهة ماضٍ لا يمضي".
ومارتين زوتر، كاتب وروائي سويسري، ولد في زيورخ عام 1948، بدأ حياته العملية في مجال الدعاية والإعلان، قبل أن يتفرغ للكتابة الإبداعية عام 1991، له إسهامه في كتابة العمود الصحافي عبر عدة صحف، منها "ويلتووش" و"تاجيز- أنزايجر"، وجمع مقالاته للعمود في 9 كتب، وقدم زوتر 14 رواية، و7 سيناريوهات سينمائية حازت جوائز مرموقة، ومن أعماله "عالم صغير" 1997، "الجانب المعتم من القمر" 2000، "صفقة مع الشيطان" 2006، نشر روايته "الطباخ" في 2010، لتقتنص مكانها سريعًا على قائمة الروايات الأكثر مبيعًا، وتتحول في 2014 إلى فيلم سينمائي.

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي