رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الأربعاء - 17 تموز( يوليو ) 2019 - السنة التاسعة - العدد 2239

موقع إسرائيلي يتحدث عن لقاء حفيد خامنئي بأمريكيين في أربيل

الخميس - 11 تموز( يوليو ) 2019

بغداد ـ العالم
قال موقع "آي 24" الإسرائيلي، نقلا عما قال إنها مصادر خاصة، إن لقاءات سرية عقدت، مؤخرا، بين وفد إيراني برئاسة حفيد المرشد الإيراني علي خامنئي، ومسؤولين أمريكيين.
وزاد الموقع الإسرائيلي الذي لم يكشف ماهية المباحثات، أن اللقاءات تمت بفنادق بعاصمة إقليم كردستان العراق.
وبحسب الموقع الذي لم يذكر تاريخ اللقاء، فإن مسؤولين سعوديين كانوا نزلاء بالفندق ذاته الذي جرت فيه إحدى اللقاءات، قبل أن يتم نقلهم إلى مكان آخر، بعيدا عن مكان التفاوض.
وأضافت أن الوفد الإيراني ضم حسن خامنئي، وقياديين من الحرس الثوري الإيراني، والسفير الإيراني لدى العراق أراج مسجدي، وشخصيات أخرى، ولم تتمكن المصادر، حسب الموقع الإسرائيلي من الحصول على مزيد من التفاصيل.
وتشهد العلاقة بين واشنطن وطهران منذ قدوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تصعيدا كبيرا، على إثر الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي الذي أبرم بين إيران والولايات المتحدة إبان عهد الرئيس السابق باراك أوباما.
وتنتهج حكومة عادل عبد المهدي سياسة معلنة وواضحة ترى ضرورة إبعاد العراق عن دائرة التوترات بين الولايات المتحدة وإيران التي تمثل الساحة العراقية أكثر من غيرها ساحة لتصفية الحسابات بينهما، سواء مباشرة أو عن طريق وكلاء.
وتسعى بغداد إلى التوفيق بين علاقاتها مع واشنطن وطهران بنوع من التوازن وعدم الانحياز إلى أي منهما مداراة لمصالحها العليا بتجنيب العراق الدخول في صراعات الدول الأخرى بالوكالة.
ويرفض عبد المهدي دخول العراق في سياسة المحاور إلى جانب دولة ضد أخرى، مع حرص بلاده على إقامة علاقات متوازنة مع الجميع بما يخدم مصالح العراق ومصالح الدول الأخرى.
وانطلاقا من هذه التوجهات جاء العرض بتوسط بغداد بين واشنطن وطهران، إلا أن توجهاتها تصطدم بواقع وجود جهات متنفذة في مراكز القرار ومؤسسات الدولة الأمنية والعسكرية والتشريعية تصطف إلى جانب السياسات الإيرانية ضد الولايات المتحدة.

 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي