رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الخميس - 5 كانون الاول (ديسمبر) 2019 - السنة التاسعة - العدد 2327

حقوق الانسان ترصد اعتقال مسعفين وطلاب جامعات لدى استخبارات بغداد

الثلاثاء - 3 كانون الاول (ديسمبر) 2019

بغداد ـ العالم
رصدت مفوضية حقوق الإنسان، خلال زيارة قامت بها لأحد المواقع التابعة لاستخبارات بغداد، وجود موقوفين من المسعفين وطلاب جامعات وموظفين، مشيرة الى أن هؤلاء تم توقيفهم على خلفية التظاهرات، فيما طالبت مجلس القضاء الأعلى بالإسراع في حسم قضاياهم جميعاً.
يأتي ذلك فيما تتواصل التظاهرات في بغداد ومناطق جنوبية أخرى، حيث تجددت أعمال العنف قرب أحد الجسور الرئيسية في بغداد ليلة الأول من ديسمبر/ كانون الأول. 
وفي الناصرية، قالت الشرطة ومصادر طبية، إن محتجين قتلا، يوم الأحد أيضا، نتيجة إصابتهما بجروح في اشتباكات سابقة مع قوات الأمن في المدينة الواقعة جنوب البلاد.  وفي النجف، قالت الشرطة ومصادر بالدفاع المدني إن محتجين أضرموا النار في القنصلية الإيرانية بالمدينة للمرة الثانية في أسبوع، ما أدى إلى رد قوات الأمن على ذلك، فيما أعلنت قيادة عمليات الفرات الأوسط، حالة الإنذار القصوى، واستدعت منتسبيها كافة. وتمثل هذه الاضطرابات، التحدي الأكبر في العراق منذ سيطرة مقاتلي تنظيم "داعش" على قطاعات واسعة من الأراضي العراقية في العام 2014. ويواجه المتظاهرون، ومعظمهم من الشبان، حكومة تُتهم بإهدار ثروة العراق النفطية في ظل تدهور البنية الأساسية ومستويات المعيشة.
وقتلت القوات الأمنية ما يقرب من 400 متظاهر، منذ بدء الاحتجاجات الحاشدة المناهضة للحكومة، في الأول من أكتوبر (تشرين الأول). كما قتل أكثر من 12 من أفراد قوات الأمن في الاشتباكات أيضاً. 
وعلى الرغم من ترحيب المحتجين باستقالة عبد المهدي فإنها من غير المتوقع أن تنهي التظاهرات التي تدعو إلى تغيير نظام سياسي يتهمه المحتجون بالفساد وترك معظم السكان ضحية للفقر.

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي