رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الثلاثاء - 26 ايار( مايو ) 2020 - السنة التاسعة - العدد 2441

التربية تقرر اعتماد درجة نصف السنة لعبور الصفوف غير المنتهية وأولياء الامور يشكون تهديدات المدارس الاهلية

الأربعاء - 20 ايار( مايو ) 2020

بغداد ـ العالم
قررت وزارة التربية، يوم أمس، اعتماد درجة النصف الاول من العام الدراسي الجاري، للمراحل غير المنتهية، كدرجة للنجاح الى الصفوف التالية.
وقال الوزارة ، في بيان ورد لـ"العالم"، ان هيئة الرأي التي ترأسها وزير التربية علي حميد مخلف "ناقشت ضمن جدول اعمالها في جلستها الدورية قرارات عدة ومنها المتعلقة بخصوص الصفوف غير المنتهية للمرحلة الابتدائية والثانوية"، مشيرا الى "اعتماد درجة النصف الاول من العام الدراسي الحالي (2019/ 2020) كدرجة للنجاح للصفوف غير المنتهية في المرحلة الابتدائية، ويسمح للتلميذ الراسب بأداء امتحان الدور الثاني لاحقاً في جميع المواد التي رسب فيها، وكذلك اعتماد درجة الكورس الاول للصفوف غير المنتهية  للمراحل المتوسطة والاعدادية والتعليم المهني ومعاهد الفنون الجميلة كدرجة للنجاح، ويسمح للطالب الراسب اداء امتحان الدور الثاني في جميع الدروس التي رسب فيها".
واضافت، ان "الهيئة قررت تخفيض القسط السنوي الكلي المستحق الدفع من اولياء امور التلاميذ والطلبة في المدارس الاهلية داخل وخارج العراق للعام الدراسي الحالي 2019/2020 بنسبة (10%)".
وكتب أولياء أمور الطلبة، في مواقع التواصل الاجتماعي، شكاوى عدة، طالعتها "العالم" تشير الى مطالبة المدارس الاهلية لهم بتسديد قسط الفصل الدراسي الثاني.
ويقول اولياء الامور، ان "أولادنا استمروا في الدوام، حتى الربع الاول من العام الجاري، وبعد ذلك، جرى انقطاعا تماما عن الدوام والتواصل"، مشيرين الى ان ادارات تلك المدارس، هددت التلاميذ بالرسوب والنقل اذا لم يتم تسديد مستحقات الاجور الدراسية الاخيرة.
ولم يقتنع أهالي الطلبة بتخفيض الوزارة ١٠% من المبلغ الكلي.
وكانت الوزارة، وجهت في 26 آذار الماضي، المدارس الأهلية بعدم المطالبة بالأجور الدراسية، مع توقف التعليم كإجراء احترازي، لمنع تفشي فيروس كورونا. 
وأرسلت، في حينها، المديرية العامة للتعليم العام والأهلي والأجنبي "كتاباً رسمياً الى ادارات المدارس الاهلية طالبتهم فيه بتوزيع نتائج التلاميذ والطلبة واعلانها على المواقع الالكترونية لتلك المدارس دون الحاجة الى مراجعة الادارة لما له من مخاطر صحية وعدم رهن توزيع النتائج بتسديد الاجور".
كما دعت المديرية أولياء أمور الطلبة الى الاتصال بالصفحة الرسمية لها في حال امتناع المؤسسات الأهلية عن تنفيذ هذا التوجيه.
وقررت السلطات العراقية، منذ 26 شباط الماضي تعليق الدراسة في الجامعات والمدارس وإغلاق مراكز التجمع العامة.

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي