إنجاز تاريخي للأردن في كأس آسيا بقيادة المغربي عموتة
4-شباط-2024

بغداد - العالم
نجح منتخب الأردن بقيادة المغربي الحسين عموتة، في التأهل لأول مرة إلى نصف نهائي بطولة كأس آسيا 2023 المقامة حالياً في قطر، بعد الفوز على طاجيكستان بهدف نظيف في المباراة التي جمعتهما على إستاد أحمد بن علي أمام 35530 متفرجاً، ضمن منافسات الدور ربع النهائي من البطولة.
وضرب منتخب الأردن موعدا مع منتخب كوريا الجنوبية في نصف نهائي كأس آسيا، المقرر إجراؤه الثلاثاء المقبل. وسجل مدافع طاجيكستان فهدات هانونوف خطأ في مرمى فريقه هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 66 بعد أن اصطدمت الكرة الرأسية لمدافع الأردن عبدالله نصيب به وتحولت إلى الشباك.
وكانت أفضل نتيجة للأردن بلوغه الدور ربع النهائي في نسختي الصين عام 2004 وقطر عام 2011. وشارك لاعب الوسط نور الراوبدة أساسياً بعد غيابه عن المباريات الثلاث الأخيرة للأردن في البطولة نتيجة تعرضه لكسر في أحد اضلاعه وإعلان الاتحاد الأردني بأنه سيغيب عن النهائيات، قبل أن يعاود التدريبات في الأيام الأخيرة.
وكانت الفرصة الخطيرة الأولى للأردن من تسديدة ليزن النعيمات بيسراه من خارج المنطقة مرت الى جانب القائم (دق 3). ورد عليه شيرفوني ماباتشويف من داخل المنطقة بكرة ارتدت من العارضة (دق 15). ومرر محمود مرضي كرة ماكرة عند القائم البعيد ارتمى عليها النعيمات لكنه سدد في الشباك الخارجية (دق 30).
وبعد لعبة مشتركة رائعة، سدد علوان كرة قوية أفلتت من يدي الحارس الأوزبكي رستم يتيموف وتهيأت أمام رجائي عايد سددها ضعيفة بين يدي الحارس (دق 32). وأخطأ مدافع الأردن سالم العجالين في السيطرة على إحدى الكرات، فانتزعها ماباتشويف منفردا بالحارس الأردني يزيد أبوليلى، لكنه سدد خارج المرمى (دق 52).
ونجح المنتخب الأردني في افتتاح التسجيل بعد محاولات عدة إثر ركلة ركنية وكرة رأسية من المدافع عبدالله نصيب ارتطمت بصدر فهدات هانونوف وتحولت بالخطأ داخل المرمى من مسافة قريبة (دق 66).
ومن هجمة مرتدة سريعة، قام يزن النعيمات بمجهود فردي رائع ومرر كرة متقنة باتجاه التعمري داخل المنطقة لكن الأخير تسرع في التسديد (دق 71). وتصدى أبوليلى لكرة قوية سددها اليشير شوكوروف من خارج المنطقة (دق 72). وحاول المنتخب الطاجيكي الذي يشارك في البطولة للمرة الأولى في تاريخه، تعديل النتيجة لكنه ترك مساحات واسعة في دفاعه لم يحسن المنتخب الأردني استغلالها لتبقى النتيجة على ما هي عليه. وبدأ منتخب الأردن مشواره في البطولة بالفوز على منتخب ماليزيا برباعية نظيفة، ثم التعادل مع كوريا الجنوبية بهدفين لمثلهما في ثاني مبارياته، والهزيمة من البحرين بهدف نظيف في ثالث مبارياته في دور المجموعات، ليصعد إلى دور ربع نهائي البطولة كمركز ثالث برصيد 4 نقاط، ثم فاز على منتخب العراق في دور الـ16 بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وأخيرا فاز على منتخب طاجيكستان بهدف نظيف في الدور ثمن النهائي.

حادث سير يودي بحياة "مشرفين تربويين" على طريق تكريت - موصل
12-شباط-2024
العراق يتأثر بحالة ممطرة جديدة تستمر لأيام تتبعها ثالثة "وربما رابعة"
12-شباط-2024
هزة أرضية تضرب الحدود العراقية التركية وسكان يستشعرون قوتها في دهوك والموصل
12-شباط-2024
العراق يدعو إلى تدخل دولي لمنع خطط التهجير الجماعي لسكان جنوب غزة
12-شباط-2024
بمشاركة السوداني وبارزاني إنطلاق قمة عالمية بدبي للحكومات
12-شباط-2024
الأمن والدفاع: العراق لا يستطيع حماية أجوائه من المسيرات
12-شباط-2024
بغياب السنة والأكرد.. مجلس النواب يعقد جلسة "حماية السيادة" والشيعة يتوعدون بالرد
12-شباط-2024
قد تصل العقوبة إلى 15 سنة.. محاكمة عراقي خطط لاغتيال جورج دبليو بوش في الولايات المتحدة
12-شباط-2024
وزير التجارة يطلق حملة كبرى لدعم الأسواق العراقية باللحوم والدجاج والبيض قبل رمضان المقبل
12-شباط-2024
نقيب الصحفيين العراقيين ورئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللآمي يلتقي في مقر النقابة رئيس كتلة حقوق عضو لجنة النزاهة
12-شباط-2024
Powered by weebtech Design by webacademy
Design by webacademy
Powered by weebtech