الحشد الشعبي يرصد مفارز لداعش في ديالى تتحرك ليلا
21-تشرين الثاني-2022
بغداد ـ العالم
أفاد الحشد الشعبي، برصده مفارز لتنظيم داعش في محافظة ديالى شرقي البلاد، مشيراً الى تنفيذ عملية أمنية جنوب غربي خانقين.
وقال آمر اللواء 11 في الحشد الشعبي اللواء علي الحمداني ان "الحشد الشعبي أطلق الاثنين عمليات ثأر الشهيد احمد مكصد بعدة محاور، الاول لواء علي الاكبر، واللواء الرابع زائداً فوج من قوة الامن، واللواء الاول زائداً فوج من القوات الخاصة، لتطهير ومتابعة فلول داعش في منطقة حوض الثلاب، جنوب غرب قضاء خانقين بمساحة 62 كيلومتراً".
واضاف أن "جميع المحاور تقدمت بتنسيق عال مع الجيش وقيادة عمليات ديالى للحشد الشعبي، وكان عملاً جباراً في تطهير جميع المناطق التي هي محددة في جنوب حوض الثلاب جنوب غرب خانقين"، موضحاً أن "العملية كانت نوعية وتم العثور على 6 مضافات في المنطقة ومعسكر واحد، وترك عناصر داعش أدواتهم"، مؤكداً أن "العملية متواصلة ولم تنقطع".
الحمداني نوه الى انه "في يوم أمس كانت عملية جنوب غرب المنطقة، واليوم ايضاً عملية جنوب غرب خانقين ثأراً للشهيد علي احمد مكصد"، مضيفا ان "هنالك تغطية عالية وممتازة من قبل طيران الجيش الذين واصلوا تغطية كافة المحاور، حيث شرعت القوات بالعملية اليوم في الساعة السادسة صباحة لغاية الواحدة ظهرا، وسوف يبدأ الانسحاب بعد الوصول الى الاهداف المرسومة".
أما بخصوص تواجد وأعداد عناصر داعش، نوه الحمداني الى ان "هنالك مفارز متعددة في ديالى، وهي ولاية خراسان وولاية ديالى، وهنالك مفارز من منطقة مندلي وصولاً الى الحدود المتاخمة لشمال العراق"، حسب قوله.
ولفت الحمداني الى ان "المفارز تعمل في مناطق واسعة من التلال الوعرة يصعب وصول القطعات العسكرية اليها، لكن تمت بمبادرة عالية الدقة من عمليات الحشد في ديالى لتطهير هذه المناطق وتسهيل حركة المزارعين في المنطقة بعد تهديدهم من قبل التنظيم".
"تم العثور في العملية الأولى على معسكر داعش وقتل الداعية ابو حسن النعيمي والسيطرة على كنز من الاسلحة والاعتدة ومواد البناء والمواد الغذائية، كما تمت السيطرة على 15 مضافة والعثور على العديد من الاسلحة"، وفقا للحمداني، الذي اضاف الى انه "لا توجد ارقام دقيقة لعدد عناصر داعش لكن المفارز متواجدة، وتمت رؤية 3 مفارز بمسرح العمليات وقاموا بزرع العبوات الناسفة، وبدأوا يتحركون بالمنطقة بحرية وهنالك مفارز باتجاه الحدود مع ايران".
يذكر ان عناصر تنظيم داعش، تنفذ هجمات متفرقة في المحافظات التي تشهد توترات أمنية، مثل ديالى والانبار وصلاح الدين ونينوى وكركوك، توقع أحياناً قتلى وجرحى من القوات الأمنية والمدنيين، فيما تنفذ القوات الأمنية خططاً متتابعة، تسعى من خلالها لتحجيم تحركات التنظيم وإحباط هجماته.
وقُتل وأصيب 3 من المنتسبين في الشرطة، منهم ضابط برتبة مقدم، إثر اشتباكات مع التنظيم في شهر تشرين الأول الماضي، في حوض الوقف بديالى، بعد محاولة مجهولين خطف صاحب معرض للسيارات، لكنهم فشلوا. وفي الشهر ذاته، سقطت ثلاث قذائف هاون مجهولة المصدر في محيط كلية بلاد الرافدين الأهلية، في بعقوبة مركز محافظة ديالى، دون تسجيل خسائر.
وتعد محافظة ديالى المرتبطة حدودياً بإيران من المحافظات غير المستقرة أمنياً، إذ تسجل أعمال عنف شبه مستمرة، توقع قتلى وجرحى من الأمن والمدنيين، رغم تواجد قوات أمنية وحشد شعبي فيها.
في مطلع شهر آب الماضي، قُتل وجُرح تسعة عناصر من الجيش العراقي في محافظة ديالى شمال شرقي العاصمة بغداد، إثر هجوم نفذه عناصر من تنظيم داعش بأسلحة قناصة ورشاشة، على حاجز أمني للجيش بأطراف بلدة قرة تبة شمال شرقي المحافظة، ما أسفر عن مقتل جندي وإصابة آخر.
وتوجهت قوة من الجيش إلى موقع الهجوم، للإسناد، إلا أن عبوة ناسفة انفجرت على طريقهم إلى المنطقة، ما أوقع 4 قتلى و3 جرحى، ليصبح مجموع الضحايا 5 قتلى و4 جرحى جميعهم من الجيش.
طائرات تركية تقصف مواقع "عمالية" في كردستان
28-تشرين الثاني-2022
مسح لـ 15 محافظة: 2500 مبنى تواجه خطر الانهيار
28-تشرين الثاني-2022
ماليّة البرلمان تخمن: الموازنة تقر في آذار 2023
28-تشرين الثاني-2022
نائب: «كي كارد» و«ماستر كارد» تفسدان في تأخير الرواتب
28-تشرين الثاني-2022
بغداد وأربيل نحو تنسيق عسكري على الحدود.. وطهران ترحب
28-تشرين الثاني-2022
حكومة السوداني تحدد آلية «تطويب» السكن الزراعي وتوجيهات للوزراء بتقارير شهرية عن مكافحة الفساد
28-تشرين الثاني-2022
محافظ بغداد يعلن استكمال إجراءات مشروع مجاري سبع البور وتعهد ببناء المدارس
28-تشرين الثاني-2022
الهجرة: تجهيز النازحين بمستلزمات احتياطية لمواجهة الأمطار
28-تشرين الثاني-2022
أسوشيتد برس: مونديال قطر أحيا الوحدة العربية بعد انقسام
28-تشرين الثاني-2022
الفيلسوف الألماني هردِر دعا إلى الوحدة الكونيّة
28-تشرين الثاني-2022
Powered by weebtech Design by webacademy
Design by webacademy
Powered by weebtech