الحكومة الاتحادية وجه الدعم الى إقليم كردستان إثر حوادث منظومات الغاز
22-تشرين الثاني-2022
بغداد ـ العالم
وجّه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الوزارات المعنية بالحكومة الاتحادية بتقديم الدعم الكامل للجهات المختصة في إقليم كوردستان، إثر حوادث منظومات الغاز في السليمانية ودهوك.
وأعرب السوداني في بيان له، امس الثلاثاء، عن "عميق حزنه لتكرار الحوادث المؤسفة في مدن إقليم كوردستان العراق". وبحسب بيان رئاسة الوزراء، فإن السوداني شدد على ضرورة الوقوف على الأسباب التفصيلية لتكرار هذه الحوادث وأن تفرض جميع إجراءات السلامة لضمان عدم تكرارها، مقدماً تعازيه وتضامنه الكامل مع أهالي الضحايا، ومتمنياً الشفاء العاجل للمصابين.
وكانت حكومة إقليم كردستان، قررت حظر استخدام منظومات الغاز، بعد تكرار حادث انفجار السليمانية، في مدينة دهوك، والذي أسفر عن خسائر بشرية ومادية.
ونشب حريق في قسم داخلي للطلبة فجر امس، يضمّ فرناً بمركز محافظة دهوك، سرعان ما تحول إلى انفجار بسبب ضغط الغاز.
وزير الصحة في إقليم كوردستان سامان برزنجي، أفاد بمصرع خمسة أشخاص وإصابة 23 آخرين. وذكر محافظ أربيل، أوميد خوشناو، في بيان، أنه تلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني وجّه بحظر "أي شكل من أشكال استعمال تلك المنظومات الغازية".
وقال خوشناو انه "وبعد الحوادث والكوارث الأخيرة التي تسببت بها أنظمة الغاز، وحفاظاً على سلامة المواطنين، ومن أجل إفساح المجال للبحث في أسباب الحوادث الأخيرة التي وقعت في الأنظمة الغازية، وجه رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني في وقت متأخر الليلة خلال اتصال هاتفي مع محافظ أربيل أوميد خوشناو، وجه بحظر أي شكل من أشكال استعمال تلك المنظومات الغازية". وأشار خوشناو إلى أن "رئيس حكومة إقليم كوردستان كلف كافة الجهات المعنية بالتحقيق في الموضوع"، داعياً المواطنين إلى إيقاف تشغيل المنظومات الغازية في أربيل، بدءاً من اليوم، والتعاون مع فرق الدفاع المدني والشرطة وفرق القائممقاميات ومراكز الطوارئ.
وقبل حادث محافظة دهوك، تعرضت السليمانية لحادث مماثل وقع في منزل في حي كازيوة مساء الخميس الماضي (17 تشرين الثاني 2022)، وأسفر عن مصرع 15 شخصاً فضلا عن إصابة 12 آخرين.
وضمن ضمن مباحثات رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، يوم امس، ناقش اللقاء ملفي الموازنة والمادة 140 من الدستور. الجانبان تباحثا في "ملف الأمن بالمناطق العراقية الحدودية، حيث جرى التأكيد على التعاون لحفظ سيادة العراق ورفض الانتهاكات المتكررة، والعمل على منع استخدام الأراضي العراقية منطلقا للاعتداء على أية دولة من دول الجوار". يذكر أن رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، وصل إلى العاصمة بغداد امس الثلاثاء (22 تشرين الثاني 2022) في زيارة يبحث خلالها العلاقات والملفات العالقة بين بغداد وأربيل وآخر المستجدات في البلد، مع رئيسي الجمهورية والوزراء وغيرهما من المسؤولين في الحكومة الاتحادية.
طائرات تركية تقصف مواقع "عمالية" في كردستان
28-تشرين الثاني-2022
مسح لـ 15 محافظة: 2500 مبنى تواجه خطر الانهيار
28-تشرين الثاني-2022
ماليّة البرلمان تخمن: الموازنة تقر في آذار 2023
28-تشرين الثاني-2022
نائب: «كي كارد» و«ماستر كارد» تفسدان في تأخير الرواتب
28-تشرين الثاني-2022
بغداد وأربيل نحو تنسيق عسكري على الحدود.. وطهران ترحب
28-تشرين الثاني-2022
حكومة السوداني تحدد آلية «تطويب» السكن الزراعي وتوجيهات للوزراء بتقارير شهرية عن مكافحة الفساد
28-تشرين الثاني-2022
محافظ بغداد يعلن استكمال إجراءات مشروع مجاري سبع البور وتعهد ببناء المدارس
28-تشرين الثاني-2022
الهجرة: تجهيز النازحين بمستلزمات احتياطية لمواجهة الأمطار
28-تشرين الثاني-2022
أسوشيتد برس: مونديال قطر أحيا الوحدة العربية بعد انقسام
28-تشرين الثاني-2022
الفيلسوف الألماني هردِر دعا إلى الوحدة الكونيّة
28-تشرين الثاني-2022
Powered by weebtech Design by webacademy
Design by webacademy
Powered by weebtech