الطاقة المتجددة تعزز العلاقات المغربية - الإيطالية
5-شباط-2024

بغداد - العالم
يتحرك المغرب وإيطاليا في دائرة تعزيز التعاون الملموس ذي المنفعة المتبادلة في عدد من المجالات، ومن ضمنها الطاقة المتجددة، بما يخدم رؤى البلدين.
وأكد رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش، على هامش مشاركته في قمة “إيطاليا – أفريقيا.. جسر للنمو المشترك”، الاثنين في روما أن “إيطاليا تبدي اهتماما كبيرا بالانخراط في المشاريع التي تنفذها المملكة في مجال النهوض بالطاقات المتجددة، وأن المغرب يوجد اليوم في قلب المشروع الذي تقدمه إيطاليا من أجل دعم البلدان الأفريقية والتعاون معها، من خلال شراكة متكافئة”.
وأوضح أخنوش أن اهتمام إيطاليا بالمشروع المغربي لتطوير الطاقات المتجددة يتضح جليا من خلال جميع اللقاءات والتدخلات التي تميزت بها هذه القمة.
وأعلنت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجينا ميلوني وضع حكومتها ملبغ 5.5 مليار يورو لتمويل “خطة ماتي” للاستثمار في القارة السمراء في شكل استثمارات وقروض ومنح، وتتضمن خطة ماتي إحداث مركز تكوين مهني ضخم في مجال الطاقة المتجددة في المغرب.
وشكلت القمة مناسبة لتسليط الضوء على المشروع المغربي لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأشواط الكبرى التي قطعتها المملكة منذ العام 2009 في مجال النهوض بالطاقات المستدامة.
ويعمل المغرب على بلوغ نسبة 52 في المئة من الكهرباء المنتجة انطلاقا من الطاقات المتجددة بحلول العام 2030.
واعتبر هشام معتضد، الأكاديمي والخبير في العلاقات الدولية والإستراتيجية، في تصريح لـ”العرب” أن “التعاون بين البلدين في مجال الهيدروجين الأخضر لبنة تأسيسية للتعاون الإيجابي على أعلى مستوى، ما يشكل فرصة لتمتين العلاقات في شقيها الدبلوماسي والسياسي بعيدًا عن المواقف الظرفية والحسابات السياسية”.
وكانت الخارجية الإيطالية قد أكدت في يوليو الماضي أن المغرب شريك إستراتيجي لإيطاليا بالنسبة إلى أمن البحر المتوسط، ومن الضروري العمل معه من أجل استقرار وازدهار المنطقة، مشيرة إلى أن المملكة بلد أساسي في الجوار الجنوبي، يمكن أن يعتمد دائما على إيطاليا كدولة صديقة داخل الاتحاد الأوروبي.
وبدوره أشار رئيس لجنة “سياسة الاتحاد الأوروبي” في مجلس الشيوخ الإيطالي ووزير الخارجية السابق جوليو تيرتسي دي سانتا أغاتا أنه “بالإضافة إلى البحر المتوسط، يتقاسم البلدان اهتمامات أمنية، لاسيما بخصوص انتشار الجماعات والكيانات في أفريقيا، ما يهدد الاستقرار والأمن في القارة”، مشيدا بالمقاربة المغربية لمكافحة التطرف والإرهاب.
وتحدد خطة العمل لتنفيذ الشراكة الإستراتيجية متعددة الأبعاد، الموقعة في الرباط عام 2019، أربع أولويات للعلاقات المغربية – الإيطالية للسنوات المقبلة، وهي تعزيز الحوار السياسي حول القضايا الإقليمية في أفريقيا والشرق الأوسط والبحر المتوسط، وترسيخ التعاون الاقتصادي والثقافي، وتعزيز التنسيق الأمني، وإنشاء آلية استشارية حول الهجرة والشؤون القنصلية.
وجاء في تقرير صدر الثلاثاء عن المعهد المغربي لتحليل السياسات أن روما والرباط تتطلعان الآن إلى التعاون في مجال الطاقة الخضراء، فمع انتقال إيطاليا إلى ما يتجاوز الغاز الطبيعي لدى روما فرصة لإعادة التوازن إلى دبلوماسيتها في مجال الطاقة الموجهة نحو الهيدروكربونات وإشراك الرباط في قطاعي الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، وبناءً على خبرتهما في قطاع السيارات يمكن للبلدين الاستفادة من تعاونهما التجاري لتطوير سلاسل قيمة في مجال الطاقة الخضراء.
وحسب المعهد المغربي لتحليل السياسات تكمن واحدة من أكثر الفرص الواعدة للتعاون الإيطالي – المغربي في سعي المغرب لتطوير قدرته على إنتاج الهيدروجين الأخضر الخالي من الكربون وينتج باستخدام الطاقة المتجددة لتقسيم الماء إلى هيدروجين وأكسجين، إذ تملك إيطاليا فرصة للعب دور كبير في سلسلة القيمة في مجال الهيدروجين الأخضر بالمغرب، كما تفعل في قطاع السيارات.
وأكد أستاذ العلاقات الدولية والقانون الدولي محمد لكريني لـ”العرب” أن “الشراكة الإستراتيجية متعددة الأبعاد هي المحدد الأساسي للعلاقات بين المغرب وإيطاليا وتتضمن التعاون في مجال الطاقات المتجددة، كما أن الملفات والتحديات والرهانات الثنائية مكنت المغرب كشريك إستراتيجي له موقعه ودوره في عدد من الملفات الحساسة أمنيا وسياسيا واقتصاديا، لا بديل عنه في الظروف الحالية”.

حادث سير يودي بحياة "مشرفين تربويين" على طريق تكريت - موصل
12-شباط-2024
العراق يتأثر بحالة ممطرة جديدة تستمر لأيام تتبعها ثالثة "وربما رابعة"
12-شباط-2024
هزة أرضية تضرب الحدود العراقية التركية وسكان يستشعرون قوتها في دهوك والموصل
12-شباط-2024
العراق يدعو إلى تدخل دولي لمنع خطط التهجير الجماعي لسكان جنوب غزة
12-شباط-2024
بمشاركة السوداني وبارزاني إنطلاق قمة عالمية بدبي للحكومات
12-شباط-2024
الأمن والدفاع: العراق لا يستطيع حماية أجوائه من المسيرات
12-شباط-2024
بغياب السنة والأكرد.. مجلس النواب يعقد جلسة "حماية السيادة" والشيعة يتوعدون بالرد
12-شباط-2024
قد تصل العقوبة إلى 15 سنة.. محاكمة عراقي خطط لاغتيال جورج دبليو بوش في الولايات المتحدة
12-شباط-2024
وزير التجارة يطلق حملة كبرى لدعم الأسواق العراقية باللحوم والدجاج والبيض قبل رمضان المقبل
12-شباط-2024
نقيب الصحفيين العراقيين ورئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللآمي يلتقي في مقر النقابة رئيس كتلة حقوق عضو لجنة النزاهة
12-شباط-2024
Powered by weebtech Design by webacademy
Design by webacademy
Powered by weebtech