العراق يجري تحقيقا بمشاركة الأردن بالضربات الجوية ضد مقار الحشد الشعبي
5-شباط-2024

بغداد - العالم
أكد عضو لجنة الأمن والدفاع علي نعمة البنداوي تشكيل لجنة من فريق عراقي للتحقيق بشأن مشاركة الأردن في العمليات الأخيرة ضد مقرات الحشد الشعبي.
وقال البنداوي "لغاية الآن لم يتم التأكد من حقيقة مشاركة الأردن بالعدوان من عدمه، منوهًا إلى أنه من غير الممكن أن تشترك دولة عربية بضرب دولة عربية أخرى مجاورة لها".
وأضاف أن "الأردن اليوم مستفيدة من الوضع في العراق، فالنفط يباع لها بسعر أقل من السعر العالمي، بالتالي عليها احترام العلاقات الثنائية"، مشيرًا إلى رفض العراق القاطع لمثل هذه التصرفات التي تهدد أمن واستقرار البلدين.
وبين البنداوي أن "الرد العراقي، في حال التأكد من صحة الأنباء، سيكون للعراق ردّ فعل دبلوماسي قوي تجاه الأردن، قد يصل إلى حد قطع العلاقات بين البلدين"، مبينًا أن العراق ملتزم بمبدأ حسن الجوار والمعاهدات الدولية.
وأشار إلى أنه "لا يمكن الاكتفاء ببيانات الاستنكار والإدانة ويجب اتخاذ خطوات جدية تجاه كل دولة تمس سيادة العراق"، متأملًا أن لا تكون الأردن مشاركة في العمليات الأخيرة ضد العراق.
ونشرت قناة "المملكة" الأردنية الرسمية تصريحات لمصدر عسكري مسؤول في الجيش الأردني قال فيها: ان "سلاح الجو الملكي الأردني لم يشارك في الغارات الجوية التي نفذتها القوات الجوية الأميركية داخل الأراضي العراقية".
وكشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، السبت، عن مشاركة الطائرات الحربية الاردنية في العدوان الذي شنته الولايات المتحدة الأمريكية على العراق وسوريا الليلة الماضية.
وذكرت الصحيفة في تقرير، أن "طائرات F-16 التابعة لسلاح الجو الملكي الأردني شاركت في العدوان الأمريكي الجوي على العراق وسوريا".
ونقلت الصحيفة، عن مسؤول أمريكي قوله، إن “الطائرات الأردنية انضمت للغارات بعدما تم تحديد أهداف لها"، لافتاً إلى أن "دور الأردن جاء ليظهر التضامن مع الولايات المتحدة في أعقاب غارة الطائرات بدون طيار على البرج 22 داخل الاراضي الأردنية".

حادث سير يودي بحياة "مشرفين تربويين" على طريق تكريت - موصل
12-شباط-2024
العراق يتأثر بحالة ممطرة جديدة تستمر لأيام تتبعها ثالثة "وربما رابعة"
12-شباط-2024
هزة أرضية تضرب الحدود العراقية التركية وسكان يستشعرون قوتها في دهوك والموصل
12-شباط-2024
العراق يدعو إلى تدخل دولي لمنع خطط التهجير الجماعي لسكان جنوب غزة
12-شباط-2024
بمشاركة السوداني وبارزاني إنطلاق قمة عالمية بدبي للحكومات
12-شباط-2024
الأمن والدفاع: العراق لا يستطيع حماية أجوائه من المسيرات
12-شباط-2024
بغياب السنة والأكرد.. مجلس النواب يعقد جلسة "حماية السيادة" والشيعة يتوعدون بالرد
12-شباط-2024
قد تصل العقوبة إلى 15 سنة.. محاكمة عراقي خطط لاغتيال جورج دبليو بوش في الولايات المتحدة
12-شباط-2024
وزير التجارة يطلق حملة كبرى لدعم الأسواق العراقية باللحوم والدجاج والبيض قبل رمضان المقبل
12-شباط-2024
نقيب الصحفيين العراقيين ورئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللآمي يلتقي في مقر النقابة رئيس كتلة حقوق عضو لجنة النزاهة
12-شباط-2024
Powered by weebtech Design by webacademy
Design by webacademy
Powered by weebtech