المغرب وساحل العاج بالعلامة الكاملة في تصفيات مونديال 2026
8-حزيران-2024

بغداد - العالم
واصل المنتخب المغربي انطلاقته القوية في التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2026، والتي تستضيفها الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، محققاً انتصاره الثاني توالياً وجاء على حساب ضيفه الزامبي 2-1 الجمعة على ملعب أدرار في مدينة أغادير في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الخامسة.
وتصدر منتخب "أسود الأطلس"، رابع مونديال قطر، المجموعة بست نقاط من مباراتين وبفارق ثلاث نقاط أمام زامبيا والنيجر وتنزانيا، وتتذيل الكونغو الترتيب بلا رصيد. وكانت المباراة بين الكونغو والنيجر قد ألغيت بسبب رفض الأخيرة اللعب في برازافيل، بعدما كانت المباراة مقررة في كينشاسا.
وسيطر أصحاب الأرض على اللقاء، مقابل تراجع المنتخب الزامبي الى الدفاع بالكامل، وبعد سلسلة محاولات تحصل يوسف النصيري على ركلة جزاء بعدما تعرض للعرقلة من ستوبيلا سونزو، انبرى لها زياش وسجلها زاحفة في الزاوية اليسرى عجز الحارس تريسفورد مولينغا عن صدها (دق 5).
وبحث المغاربة عن تعزيز النتيجة وكاد رومان سايس يريح فريقه إلا أن رأسيته مرت إلى خارج المرمى (دق 16). وسدد لاعب ريال مدريد إبراهيم دياس كرة قوية من داخل المنطقة أمسكها الحارس الزامبي بصعوبة (دق 27). واستمرت المحاولات العادية للمغرب من دون أن تشكل التهديد الفعلي على مرمى الضيوف.
وشدد المنتخب الزامبي تحفظه الدفاعي في الشوط الثاني ليستوعب السيطرة الكاملة لمنتخب “أسود الأطلس”، وتبادل دياس تمرير الكرة مع النصيري وسدد لاعب ريال مدريد كرة مرت إلى جانب المرمى (دق 63). وأثمر الضغط المغربي عن هدف التعزيز عبر لاعب موناكو الفرنسي إلياس بن صغير الذي استثمر تمريرة دياس الخلفية وسددها قوية في قلب المرمى (دق 67).
وسدد بن صغير مجدداً إلا أن الكرة علت المرمى (دق 71). وحاول منتخب “الرصاصات النحاسية” شن الهجمات نحو حارس مرمى الهلال السعودي ياسين بونو، وتمكن البديل إدوارد شيلوفيا من تقليص النتيجة إثر تمريرة من كينغس كانغوا (دق 80). وتصدى الحارس الزامبي لتسديدة قوية من دياس إثر مجهود فردي (دق 82)، ثم أكمل المنتخب الزامبي اللقاء بعشرة لاعبين بسبب إصابة أحد لاعبيه بعدما كان قد استنفد المدرب الإسرائيلي أفرام غرانت تبديلاته.
اللاعب سفيان رحيمي المتوج بطلا لآسيا حاول أن يعزز تقدم المغرب لكن تسديدته انحرفت عن المرمى
وحاول البديل سفيان رحيمي، المتوج بطلاً لآسيا مع العين الإماراتي”، أن يعزز تقدم المغرب إلا أن تسديدته انحرفت عن المرمى (دق 86). وحققت أنغولا انتصارها الأول في التصفيات وجاء على حساب إسواتيني 1 – 0 في لواندا ضمن المجموعة الرابعة. ويدين المنتخب الأنغولي بفوزه إلى لاعب الاتحاد السكندري المصري مابولولو صاحب الهدف الوحيد في الدقيقة الثانية.
وصعدت أنغولا إلى المركز الثاني بخمس نقاط خلف ليبيا المتصدرة بسبع نقاط، والكاميرون ثالثة بأربع نقاط من مباراتين والرأس الأخضر رابعة بأربع نقاط وموريشيوس خامسة بنقطة فيما تتذيل إسواتيني الترتيب بلا رصيد. وفي المجموعة السابعة، تغلبت موزمبيق على الصومال 2 – 1 في مابوتو. وسجل للفائز ألفونسو أمادي (دق 14) وتاني راتيفو (دق 29)، وللخاسر إسماعيل شيروا (دق 66).
وتغلبت أوغندا على بوتسوانا بهدف وحيد سجله محمد شعبان (دق 74). وتتساوى أربعة منتخبات برصيد ست نقاط حيث الأفضلية لمنتخب الجزائر أمام كل من غينيا، وأوغندا ثالثة وموزمبيق على التوالي وبوتسوانا خامسة بثلاث نقاط والصومال أخيرة بلا رصيد.
وحسم التعادل قمة المجموعة الثالثة بين نيجيريا وضيفتها جنوب أفريقيا 1 – 1 في مدينة أويو. وجاءت المباراة متقاربة بين المنتخبين القويين، وتقدم منتخب “بافانا بافانا” عبر لاعب ماميلودي صنداونز ثيمبا زواني بتسديدة قوية إثر تمريرة من كاموهيلو سيتولي (دق 29)، وأدرك أصحاب الأرض التعادل عبر لاعب الوسط فيسايو ديلي – باشيرو إثر تمريرة من ألكس أيوبي (دق 46).
وأسقطت ليسوتو مضيفتها زيمبابوي بهدفين نظيفين سجلهما ريتابيلي راسيثونتشا (دق 21) وجون ثابانتسو (دق 31). واستمرت ليسوتو في الصدارة برصيد خمس نقاط أمام رواندا الثانية بأربع نقاط والمتفوقة بفارق الأهداف أمام بنين وجنوب أفريقيا ونيجيريا خامسة بثلاث نقاط من ثلاثة تعادلات وزيمبابوي سادسة بنقطتين.
وتصدرت مدغشقر ترتيب المجموعة التاسعة بفوزها على ضيفتها جزر القمر 2 – 1. وسجل لمدغشقر ريان رافيلوسون (دق 1 ودق 66)، ولجزر القمر قاسم مداحوما (دق 90+4). ورفعت مدغشقر رصيدها إلى ست نقاط بفارق الأهداف أمام جزر القمر وغانا وتأتي مالي رابعة (4 نقاط) وأفريقيا الوسطى (4 نقاط) وتشاد أخيرة بلا رصيد.
وتخطت ساحل العاج، بطلة أفريقيا، عقبة ضيفتها الغابون بصعوبة 1 – 0 في أبيدجان ضمن المجموعة السادسة ويدين منتخب الأفيال الى نجم الاتفاق السعودي سيكو فوفانا صاحب الهدف الوحيد من تسديدة قوية إثر تمريرة من لاعب الأهلي السعودي فرانك كيسيه (دق 36). وفي المجموعة ذاتها تعادلت كينيا مع ضيفتها بوروندي 1 – 1. وأحرز ديوك أبويا هدف كينيا (دق 72)، ولبوروندي عبدالله سيدي (دق 85). وتصدر المنتخب العاجي بالعلامة الكاملة 9 نقاط أمام الغابوني 6 نقاط، وتأني كينيا ثالثة بأربع نقاط وبفارق الأهداف أمام بوروندي، وغامبيا والسيشل في المركزين الأخيرين بلا رصيد.

عقيل مفتن: نسعى للذهب في البطولات العالمية.. وإيفاداتي أدفعها من جيبي الخاص
14-حزيران-2024
المالية النيابية: نحتاج عشر سنين من عدم التعيين لتعديل ميزان النفقات والتخفيف من الترهل الحكومي
13-حزيران-2024
حكومة السوداني تحوّل حاشيتها الى "حجاج".. ومسؤولون يبيعون مقاعد "حج المجاملة" ب٢٠ الف دولار 
13-حزيران-2024
الامن يداهم "تلخانات" بغداد ويعتقل 57 شخصاً بداخلها
13-حزيران-2024
السوداني: العدوان على غزة كشف هشاشة النظام الدولي وعجزه
13-حزيران-2024
الأمن العراقي يقبض على 58 مخالفاً لشروط الاقامة في بغداد
13-حزيران-2024
أسعار السمك ترتفع بالتزامن مع ردم أكثر من 270 حوضا في كركوك
13-حزيران-2024
في الذكرى العاشرة لسقوط الموصل.. صحيفة إنكليزية: العراق عاد أقوى من العام 1980
13-حزيران-2024
اجتماع وفد كردستان في بغداد لا تفاهمات لاستئناف تصدير النفط من الاقليم
13-حزيران-2024
في الذكرى العاشرة لسقوط الموصل.. صحيفة إنكليزية: العراق عاد أقوى من العام 1980
13-حزيران-2024
Powered by weebtech Design by webacademy
Design by webacademy
Powered by weebtech