تعهد نيابي باحالته الى النزاهة .."العالم" تفتح ملف فساد مدير عام السكك الحديد: إيفادات "وهمية" وعقود خيالية
12-أيار-2024

بغداد ـ العالم
حصلت "العالم" على عدد من الوثائق الحصرية عن الايفادات الوهمية لمدير عام السكك الحديدية في العراق يونس الكعبي، والتي تشير لتحقيقه رقم قياسي في عدد السفرات خلال العام الماضي، الى جانب صفقات الفساد التي عقدها الكعبي مع شركات استشارية أجنبية، التي انتشلته من منطقته الشعبية الى أرقى وأغلى مناطق العاصمة بغداد.
وتذكر الوثائق الصادرة عن هيئة النزاهة ان الكعبي يعتبر اكثر مدير عام بالدولة العراقية أوفد نفسه الى خارج البلد، حيث بلغ عدد الايفادات أكثر من ۲۰ ايفادا خلال سنة ۲۰۲۳ فقط. كذلك يسافر بشكل اسبوعي خارج العراق بدون علم الوزارة وبدون اخذ اجازة سفر.
وتقول مصادر مطلعة، ان سفرات الكعبي الى خارج العراق هي للاستجمام وعقد الصفقات المشبوهة مع الشركات العالمية وهذا موثق بكتب النزاهة.
وكان يونس خالد جواد الكعبي تسلم ادارة الشركة العامة للسكك الحديد العراقية بتاريخ ۲۰۲۲/۱۲/۷.
وتصيف، انه يمكن التأكد من تأشيرات الخروج من خلال وزارة الداخلية؛ حيث بلغت سفراته الرسمية أكثر من ۲۰ سفرة، وسفراته غير الرسمية المشبوهة بدون علم الوزارة ايضا أكثر من ۲۰ سفرة، بالرغم استعلام هيئة النزاهة عن ايفاداته بكتبهم المنشورة مع التقرير اكثر من مرة الا ان المدير العام ضرب ذلك بعرض الحائط وسافر في الشهر الأول من سنة ٢٠٢٤ مرتين: مرة الى سوريا ومرة الى تركيا، وكان الفاصل بين الايفادين فقط يومين، حيث عاد من سوريا يوم السبت وباشر بالدوام يومي الأحد والاثنين ثم سافر يوم الثلاثاء ٢٠٢٤/١/١٦ الى تركيا، بالرغم من وجود حادث ضخم بقطار المسافرين في السماوة قدرت اضراره باكثر من مليوني دولار، في حين لم يكلف الكعبي نفسه عناء الوصول الى موقع الحادث، في سابقة لم يفعلها غيره من المدراء العامين.
وتشير الى ان مدير عام السكك الحديد الذي كان يسكن مدينة الحرية الثالثة هو وعائلته واخوته في دار قديم، انتقل الى دار حديث في منطقة اليرموك، بعد ستة أشهر من تسلمه المنصب.
وتزعم المصادر، ان الشركة الإيطالية PEG اشترت له دار اليرموك، والتي لديها عقد استشاري مع شركة السكك يشمل إعداد تصاميم طريق التنمية.
يشار الى ان مجلس الوزراء خول مؤخرا مدير عام السكك التعاقد مع شركة أوليفر وايمن لتقديم الاستشارات المالية بشأن مشروع طريق التنمية. وهذا ما يعتبره الكعبي فرصته الذهبية لتحقيق صفقة العمر في هذا العقد.
وتذكر المصادر، ان الكعبي متورط أيضا بعقد "كسارات القائم" والذي كشف فساده أحد موظفي السكك، فقام الكعبي بنقله إلى مكان آخر.
وكان النائب عامر عبد الجبار، وزير النقل الأسبق، قال في تصريح متلفز: ان هناك ملفات فساد في مشاريع طريق التنمية، بطلها الكعبي، مبينا انه تعاقد بمبالغ خيالية على تلك المشاريع، التي ليست من اختصاصه.
وهدّد عبد الجبار بإحالة ملف الكعبي إلى النزاهة.

الأمن الوطني يطيح بـ4 متهمين يوهمون المواطنين بالتعيين على ملاك الجهاز
21-أيار-2024
شرطة الرصافة تنفذ عملية أمنية في منطقة الأعظمية
21-أيار-2024
النزاهة ترصد مخالفات بإنجاز أعمال ترميم مدارس في واسط
21-أيار-2024
القانونية النيابية تكشف تفاصيل قانون العطل الرسمية والمناسبات المشمولة بهِ
21-أيار-2024
المحكمة الاتحادية ترد دعوى رئيس حكومة اقليم كردستان ضد مفوضية الانتخابات
21-أيار-2024
"الاطار التنسيقي" يرفض اجراء التعديل الوزاري ويضع السوداني في موقف محرج
21-أيار-2024
المالية النيابية تستضيف وزيرين لمناقشة الموازنة وتعلن تمريرها قبل انتهاء الفصل التشريعي
21-أيار-2024
أبو ذر الغفاري.. السهم الاشتراكي
21-أيار-2024
نائب محافظ ذي قار ماجد العتابي يستقبل مستشار رئيس الوزراء لشؤون السياحة والاثار
21-أيار-2024
أرنه سلوت يعول على إرث يورغن كلوب للنجاح مع ليفربول
21-أيار-2024
Powered by weebtech Design by webacademy
Design by webacademy
Powered by weebtech