سميرة مزعل.. أول مصورة في ميسان توثق هموم مجتمعها ومظالم الحكومات
31-آب-2022
بغداد ـ العالم
سميرة مزعل: هي عراقية سبعينية جنوبية، من مدينة العمارة مركز محافظة ميسان، مصوّرة وسجينة سياسية في زمن حكم “حزب البعث” البائد بقيادة صدام حسين، وتحدّت قيود المجتمع عبر عدسة الكاميرا، فما هي حكايتها؟
كبرت مزعل والكاميرا بيدها، وثّقت بها طبيعة أهوار الجنوب المميزة ووجوه سكّانها. اتخذت منذ ريعان شبابها من عدسة الكاميرا الخاصة بها، رفيقة للدرب، كي توقف من خلالها الزمن للحظات توثيقية، تعكس شكل الحياة في الفترات التي عاشتها.
اكتسبت مزعل بكفاحها المهني والسياسي في سنوات عمرها الـ 77 مكانة حقيقية كامرأة صلبة لمدينة تغفو على شواطئ نهر دجلة، حسب تقرير لوكالة “فرانس برس”، الذي يقول إنه رغم كل ما قاسته من سجن وتعذيب، لم ينطفئ شغفها بمهنة التصوير منذ أن كانت في السنة الـ 16 من عمرها.
"لا يكاد بيت في مركز وأقضية محافظة ميسان لا يعرف سميرة المصورة"، يقول باسم الزبيدي/ 40 عاما. ويضيف "جيلنا عرف سميرة حينما كنا نأتي لالتقاط صورة لديها، ومن الجيل السابق، هم عاصروا سميرة مزعل في جهادها ونضالها".
سميرة مزعل تملك أستوديو يلاصق منزلها في العمارة، وبدأت مسيرتها مع عدسة الكاميرا في الستينيات كأول امرأة تمتهن حرفة تعدّ حكرا على الرجال في مجتمع ما زال محافظا وذكوريا إلى حد كبير. تقدمت مزعل بالسن، لكنها لم تترك التصوير. خطوط الزمن بادية على وجهها وغطى الشيب شعرها الذي تظهر خصل منه تحت وشاحها الأسود، في وقت كانت بفترة الستينيات شابة بشعر قصير كان رائجا حينها، وتنّورة قصيرة بيضاء.
مزعل تقول لوكالة الصحافة الفرنسية، إنها حينما قرّرت حمل الكاميرا والتصوير، لم يحبذ والدها الفكرة تماما. “طلبت من أبي أن يعلمني المهنة، قال لي كلا أنت لا تزالين شابة صغيرة لا تستطيعين، والمجتمع قاسٍ، قلت له لا، على العكس”.
في ذلك الحين، أصبحت ظروف عائلة سميرة المادية صعبةً جدا، فالوالد الذي كان من أوائل المصورين في محافظة ميسان، فقد بصره، ولم يعد قادرا على إعالة العائلة.
أول مصورة: سميرة تقول: “عائلتي لا تعرف غير مهنة، جميعنا نقوم بالتصوير”. لقنها والدها في البداية التصوير بالكاميرا الشمسية، ثمّ باع أرضا ورثها عن أجداده ليشتري لها كاميرا كهربائية.
يقول الناشط مناف عاتي “لموهبتها، تكاد تكون في ذلك الوقت أوّل مصورة أو المصورة الوحيدة في ميسان”، وتحول اسمها إلى رديف “للجهاد والتاريخ السياسي النسوي في محافظة ميسان، وما لعبه من دور في مقارعة النظام السابق”.
بينما كانت سميرة مزعل تتحدّى المجتمع وبدأت باكتساب شهرة واسعة كمصورة موثوقة في ميسان، تقصدها عائلات المنطقة وشخصياتها، كان العراق يتّجه في العام 1963 نحو تغيّر سياسي سيطبع حياتها بالسجن والتعذيب.
“لم تكن تعلم الشابّة البالغة من العمر 16 عاما حينها أنّ منشورا كُتبت عليه كلمات (ارفعوا أيديكم أيها الجبناء عن المناضلين الأحرار) المناهض لانقلاب حزب البعث حينها، صورته وطبعته في مشغلها، سيدخلها السجن لسنوات عانت فيها أشد أنواع التعذيب”. وتخبر سميرة مزعل: “لم يبقَ جدار في العمارة إلّا وألصقت تلك البيانات التي قمت بطبعها عليه. حوكمت بسبب هذا البيان”.
في بداية اعتقالها عام 1963، أحضرها الأمن إلى أحد بيوت العمارة الذي كان معروفا بأنّه مقر للتعذيب. وتقول سميرة مزعل: “من شدة التعذيب صرخت كثيرا، صرخت لدرجة أنني اعتقدت أن العمارة كلّها ستأتي لتخلصني”.
نقلت سميرة من ذلك المنزل إلى سجن بغداد المركزي. وبقيت فيه 4 سنوات، عانت فيه من المرض والتعذيب، قبل أن يصدر مرسوم جمهوري لإطلاق سراحها، إثر ضغط دولي من مجموعات دولية مدافعة عن حقوق السجناء، أثارته صورة لها تظهرها معذّبة وهي على سرير المستشفى.
في العام 1981 عادت سميرة إلى السجن، لكن تلك المرة سجنت في البصرة لمدة 8 أشهر قبل أن يصدر عفو آخر أيضا بضغط سياسي.
في العام 1991، أودعت سجن الرضوانية في بغداد، بعدما قادت تظاهرة في العمارة إبان حرب الخليج الأولى، ثم خرجت بعد أشهر بعفو خاص صدر عن النساء. سنوات الشقاء تلك لم تطفئ الروح الثورية عند سميرة مزعل، حتى أنها أيّدت “انتفاضة تشرين” التي خرجت في تشرين الأول/ أكتوبر 2019، ولم تبخل في دعمها رغم كبر سنها، إذ كانت تبلغ من العمر 74 وقت الانتفاضة.
طائرات تركية تقصف مواقع "عمالية" في كردستان
28-تشرين الثاني-2022
مسح لـ 15 محافظة: 2500 مبنى تواجه خطر الانهيار
28-تشرين الثاني-2022
ماليّة البرلمان تخمن: الموازنة تقر في آذار 2023
28-تشرين الثاني-2022
نائب: «كي كارد» و«ماستر كارد» تفسدان في تأخير الرواتب
28-تشرين الثاني-2022
بغداد وأربيل نحو تنسيق عسكري على الحدود.. وطهران ترحب
28-تشرين الثاني-2022
حكومة السوداني تحدد آلية «تطويب» السكن الزراعي وتوجيهات للوزراء بتقارير شهرية عن مكافحة الفساد
28-تشرين الثاني-2022
محافظ بغداد يعلن استكمال إجراءات مشروع مجاري سبع البور وتعهد ببناء المدارس
28-تشرين الثاني-2022
الهجرة: تجهيز النازحين بمستلزمات احتياطية لمواجهة الأمطار
28-تشرين الثاني-2022
أسوشيتد برس: مونديال قطر أحيا الوحدة العربية بعد انقسام
28-تشرين الثاني-2022
الفيلسوف الألماني هردِر دعا إلى الوحدة الكونيّة
28-تشرين الثاني-2022
Powered by weebtech Design by webacademy
Design by webacademy
Powered by weebtech