مجلس الأمن يبحث الاثنين المقبل الضربات الأميركية على العراق وسوريا
4-شباط-2024

بغداد - العالم
قالت مصادر دبلوماسية، اليوم (السبت)، إن مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة يوم الاثنين المقبل حول الضربات الأميركية في العراق وسوريا.
وصرّح نائب مندوب روسيا الدائم لدى «الأمم المتحدة»، دميتري بوليانسكي، أن البعثة الروسية في مجلس الأمن طلبت اليوم (السبت) عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي بشأن الضربات الأميركية على سوريا والعراق.
وقال بوليانسكي: «لقد طلبنا للتوّ اجتماعاً عاجلاً لمجلس الأمن الدولي في ما يتعلق بالتهديدات للسلام والأمن الناجمة عن الضربات الأميركية على العراق وسوريا»، وفقاً لوكالة سبوتنيك الروسية.
وأضاف، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية، أن «رئاسة المجلس تخطط هذا الشهر لتحديد موعدها في الساعة 4 مساءً بتوقيت نيويورك (منتصف الليل بتوقيت موسكو) في 5 فبراير (شباط)».
وكانت وزارة الخارجية الروسية قد أدانت في وقت سابق من اليوم (السبت) الضربات الأميركية لسوريا والعراق، ودعت إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي. ونقلت وكالة «ريا نوفوستي» عن المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، قولها اليوم: «الضربات الجوية الأميركية لأراضي العراق وسوريا تجاهل تام من واشنطن لمعايير القانون الدولي».
وأضافت: «يجب ألا توهم مشاركة بريطانيا الولايات المتحدة في هذه الضربات بأنهما شكلتا (تحالفاً دولياً)، كما جرت العادة في تعريف تحالفاتهما».
وتابعت: «ندين بشدة العدوان الأميركي البريطاني الأخير على بلدين مستقلين، ونسعى لمناقشة هذا الوضع بشكل عاجل في مجلس الأمن الدولي».
وأشارت إلى أن الضربات الجوية هدفها الأساسي تأجيج الصراع في المنطقة. وقالت: «تدعي الولايات المتحدة أنها تهاجم الجماعات التي تزعم أنها موالية لإيران في العراق وسوريا، لكنها في الواقع تحاول إغراق أكبر دول المنطقة في الصراعات».
وأكدت زاخاروفا أن «محاولات استعراض العضلات في المنطقة تهدف للتأثير على الوضع السياسي الداخلي الأميركي، وتعكس الرغبة في تصحيح المسار الفاشل للإدارة الأميركية الحالية بطريقة ما على الساحة الدولية».
وأشارت إلى أن «الولايات المتحدة لا تبحث عن حلول للمشكلات في المنطقة. واشنطن كانت دائماً راضية عن تصاعد التوتر في الشرق الأوسط».
ووجّهت الولايات المتحدة ضربات الليلة الماضية لعدة مواقع في العراق وسوريا، وقال الرئيس الأميركي جو بايدن إنها استهدفت مواقع تستخدمها قوات «الحرس الثوري» الإيراني والفصائل المسلحة التابعة لها لمهاجمة القوات الأميركية.

عقيل مفتن: نسعى للذهب في البطولات العالمية.. وإيفاداتي أدفعها من جيبي الخاص
14-حزيران-2024
المالية النيابية: نحتاج عشر سنين من عدم التعيين لتعديل ميزان النفقات والتخفيف من الترهل الحكومي
13-حزيران-2024
حكومة السوداني تحوّل حاشيتها الى "حجاج".. ومسؤولون يبيعون مقاعد "حج المجاملة" ب٢٠ الف دولار 
13-حزيران-2024
الامن يداهم "تلخانات" بغداد ويعتقل 57 شخصاً بداخلها
13-حزيران-2024
السوداني: العدوان على غزة كشف هشاشة النظام الدولي وعجزه
13-حزيران-2024
الأمن العراقي يقبض على 58 مخالفاً لشروط الاقامة في بغداد
13-حزيران-2024
أسعار السمك ترتفع بالتزامن مع ردم أكثر من 270 حوضا في كركوك
13-حزيران-2024
في الذكرى العاشرة لسقوط الموصل.. صحيفة إنكليزية: العراق عاد أقوى من العام 1980
13-حزيران-2024
اجتماع وفد كردستان في بغداد لا تفاهمات لاستئناف تصدير النفط من الاقليم
13-حزيران-2024
في الذكرى العاشرة لسقوط الموصل.. صحيفة إنكليزية: العراق عاد أقوى من العام 1980
13-حزيران-2024
Powered by weebtech Design by webacademy
Design by webacademy
Powered by weebtech