مجلس الأمن يبحث الاثنين المقبل الضربات الأميركية على العراق وسوريا
4-شباط-2024

بغداد - العالم
قالت مصادر دبلوماسية، اليوم (السبت)، إن مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة يوم الاثنين المقبل حول الضربات الأميركية في العراق وسوريا.
وصرّح نائب مندوب روسيا الدائم لدى «الأمم المتحدة»، دميتري بوليانسكي، أن البعثة الروسية في مجلس الأمن طلبت اليوم (السبت) عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي بشأن الضربات الأميركية على سوريا والعراق.
وقال بوليانسكي: «لقد طلبنا للتوّ اجتماعاً عاجلاً لمجلس الأمن الدولي في ما يتعلق بالتهديدات للسلام والأمن الناجمة عن الضربات الأميركية على العراق وسوريا»، وفقاً لوكالة سبوتنيك الروسية.
وأضاف، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية، أن «رئاسة المجلس تخطط هذا الشهر لتحديد موعدها في الساعة 4 مساءً بتوقيت نيويورك (منتصف الليل بتوقيت موسكو) في 5 فبراير (شباط)».
وكانت وزارة الخارجية الروسية قد أدانت في وقت سابق من اليوم (السبت) الضربات الأميركية لسوريا والعراق، ودعت إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي. ونقلت وكالة «ريا نوفوستي» عن المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، قولها اليوم: «الضربات الجوية الأميركية لأراضي العراق وسوريا تجاهل تام من واشنطن لمعايير القانون الدولي».
وأضافت: «يجب ألا توهم مشاركة بريطانيا الولايات المتحدة في هذه الضربات بأنهما شكلتا (تحالفاً دولياً)، كما جرت العادة في تعريف تحالفاتهما».
وتابعت: «ندين بشدة العدوان الأميركي البريطاني الأخير على بلدين مستقلين، ونسعى لمناقشة هذا الوضع بشكل عاجل في مجلس الأمن الدولي».
وأشارت إلى أن الضربات الجوية هدفها الأساسي تأجيج الصراع في المنطقة. وقالت: «تدعي الولايات المتحدة أنها تهاجم الجماعات التي تزعم أنها موالية لإيران في العراق وسوريا، لكنها في الواقع تحاول إغراق أكبر دول المنطقة في الصراعات».
وأكدت زاخاروفا أن «محاولات استعراض العضلات في المنطقة تهدف للتأثير على الوضع السياسي الداخلي الأميركي، وتعكس الرغبة في تصحيح المسار الفاشل للإدارة الأميركية الحالية بطريقة ما على الساحة الدولية».
وأشارت إلى أن «الولايات المتحدة لا تبحث عن حلول للمشكلات في المنطقة. واشنطن كانت دائماً راضية عن تصاعد التوتر في الشرق الأوسط».
ووجّهت الولايات المتحدة ضربات الليلة الماضية لعدة مواقع في العراق وسوريا، وقال الرئيس الأميركي جو بايدن إنها استهدفت مواقع تستخدمها قوات «الحرس الثوري» الإيراني والفصائل المسلحة التابعة لها لمهاجمة القوات الأميركية.

حادث سير يودي بحياة "مشرفين تربويين" على طريق تكريت - موصل
12-شباط-2024
العراق يتأثر بحالة ممطرة جديدة تستمر لأيام تتبعها ثالثة "وربما رابعة"
12-شباط-2024
هزة أرضية تضرب الحدود العراقية التركية وسكان يستشعرون قوتها في دهوك والموصل
12-شباط-2024
العراق يدعو إلى تدخل دولي لمنع خطط التهجير الجماعي لسكان جنوب غزة
12-شباط-2024
بمشاركة السوداني وبارزاني إنطلاق قمة عالمية بدبي للحكومات
12-شباط-2024
الأمن والدفاع: العراق لا يستطيع حماية أجوائه من المسيرات
12-شباط-2024
بغياب السنة والأكرد.. مجلس النواب يعقد جلسة "حماية السيادة" والشيعة يتوعدون بالرد
12-شباط-2024
قد تصل العقوبة إلى 15 سنة.. محاكمة عراقي خطط لاغتيال جورج دبليو بوش في الولايات المتحدة
12-شباط-2024
وزير التجارة يطلق حملة كبرى لدعم الأسواق العراقية باللحوم والدجاج والبيض قبل رمضان المقبل
12-شباط-2024
نقيب الصحفيين العراقيين ورئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللآمي يلتقي في مقر النقابة رئيس كتلة حقوق عضو لجنة النزاهة
12-شباط-2024
Powered by weebtech Design by webacademy
Design by webacademy
Powered by weebtech