مسرحية الجدار .. التمسرح/حرية التمرد الجمالي المعاصر
17-تشرين الثاني-2024

د. محمد حسين حبيب
هنا .. لا أكتب إلى القارئ العام لطفا، بل اكتب مقالتي هذه لأولئك المفجوعين الذين شاهدوا عرض مسرحية "الجدار"، عليه أنصح بمشاهدة هذا العرض / هذا التمرد، ومن ثم عودة لقراءة مقالي هذا ..
لا وصف هنا للعرض وجراحه النازفة، ولا مصطلحات نقدية أو أعلام مشهورة، أستلها من خزيني المعرفي الساكن، مستعرضا ثقافتي النقدية الجامدة المحتكمة لبؤس المناهج والأساليب النقدية الخنوعة والرتيبة.
لقد تمرد عقل المخرج سنان العزاوي على الظلم هنا فأبدع بحرية منتظرة منه، ومن كاتب نص "الجدار" حيدر جمعة الذي قدم لنا "خراءه" الجمالي من فمه / قلمه الذي تمرد فأبدع هو الاخر بحرية، فاقتنص الحكايا من عالمنا المثير والغزير، بحقائق الخزي والعار المقنعة بستائر الدين تارة، وبستائر السياسة القذرة والآسنة تارة أخرى.
وتتلى علينا الأسئلة بوصفنا بشر في عالم المتناقضات العجيب هذا: هل نحن بشر؟ هل نحن أحياء؟ هل نحن أموات؟ هل نحن حيوانات؟ ملائكة؟ شياطين؟ مؤمنين؟ .. هل نحن قوادين؟
نعم، لا ممنوع هناك .. بل هناك عري وكشف وإدانة، لكل ممنوع مرغوب .. هو فساد ظاهر ومستشري في مدن العالم الثالث، بحسب زعم المخرج العزاوي في محاولته التعميم، لكن الإسقاطات الإخراجية لواقع حال زمان ومكان الرؤية الإخراجية - التي هي حالنا وزماننا ومكاننا جميعا- كانت جريئة برمزيتها وإشاراتها وجميع ملفوظاتها الحوارية التي جاءت مستفزة للتلقي هنا والان: (السافل/ المنحط/ القواد/ القذر/ الديوث/ الشاذ جنسيا / المخدرات/ مدمن أفلام إباحية… ) الخ مما يشكل ظواهر مرضية مستوردة دخيلة على عالمنا، أو بحسب قول المخرج "العالم الثالث".
يبدو هنا أيضا .. أن حكايا شهرزاد لم تنته بعد .. لنجد أنفسنا أمام سلسلة حكايات جديدة معاصرة حاضرة بيننا (ممنوعة مرغوبة) من حكايات ألف ليلة وليلة، سطرها لنا جمعة ببوحه الهستيري، وكأنه في مصحة أمراضه العقلية، لكن هي تلك الأمراض الواعية لهلوستها والثائرة- كثورة العرض برمته- على واقع جمعة وواقعنا وواقع حال العالم الثالث ترطيبا لخاطر العزاوي.
ويا للدهشة الصورية الإخراجية التي تلاقحت مع فضاء العرض التي صنعها لنا السينوغراف علي السوداني عبر جميع التحولات الشكلية المبهرة على طول مساحات العرض وصولا إلى تلك اللحظة التي عبرت عنها تلك الأيادي التي ظهرت من على جانبي الجدارين وكذا الحال مع المشهد الأخير وهيمنة رمزية صاحب المكان بهذا العدد من الرجال المقنعين بذات القناع، عبر مشاركة نخبة متميزة من طلبة معهد الفنون الجميلة بغداد، وهم يتوجهون بسلطة الجدار نحونا كالمنتصرين برغم الانتفاضة الجماعية والتمرد الثوري الذي انتفضت به جميع أبطال وبطلات هذه الحكايا الشهرزادية الشاذة في مجتمعاتنا العربية الاسلامية وغير الاسلامية.. لم تكن حكايات مفترضة .. ولم تكن استثناءات تحدث هنا وهناك .. لكن "الجدار" هنا يدق جرس الإنذار عنها، صوب اذاننا السليمة منها وغير السليمة، كي نسمع عنها همسا أو جهرا، ونرى نتائجها علنا أو سرا، عسى ولعل ان يكون هذا الصراخ المسرحي المدوي جمالا وفكرا، عساه يكون حلا ناجعا من أجل الخلاص المنتظر … فالجميع هنا ضحايا .. ولدوا، فصاروا ضحايا، فتعذبوا.. ثم تمردوا فقاموا بالثورة، لكنهم فشلوا.. فانتصر الجلاد (صاحب المكان) ولما يزل منتصرا … فمن أجل أن لا يولدوا ضحايا جدد، ليتعذبوا ويثوروا مرة أخرى ويخسرون في النهاية كل شيء .. جاء هذا العرض "الجدار" ملحمة مسرحية عراقية مشرفة.

لبنان عند ساعة تغيير الدول
4-كانون الأول-2024
مسعد بولس.. نسيب ترامب ورسوله إلى الشرق الأوسط
4-كانون الأول-2024
عودة التوترات في سوريا ليست مجرد تصعيد عابر
4-كانون الأول-2024
صلاح ينافس 5 مرشحين على جائزة لاعب الشهر في إنجلترا
4-كانون الأول-2024
الكشف عن موعد منافسات بطولة العالم برفع الاثقال في البحرين
4-كانون الأول-2024
هيبة الكلمة تتالق في ... مهرجان (گه لاويژ)الـ 27الثقافي في السليمانية
4-كانون الأول-2024
الزراعة النيابية تبحث في وارسو آليات دعم المشاريع الاستثمارية
4-كانون الأول-2024
ائتلاف المالكي يرفض تمرير «العفو العام» بصيغته الحالية وتقدم يرد: اتفاق سياسي
4-كانون الأول-2024
شتاء العدم... تأثير «النووي» في الصحة والبيئة والمناخ
4-كانون الأول-2024
قيادي بحشد الدفاع: 3 ألوية من «المقاومة العراقية» تقاتل في سوريا
4-كانون الأول-2024
Powered by weebtech Design by webacademy
Design by webacademy
Powered by weebtech