منتخب جنوب أفريقيا بالمحليين يقهر عمالقة القارة السمراء
12-شباط-2024

بغداد - العالم
أعرب البلجيكي هوغو بروس المدير الفني لمنتخب جنوب أفريقيا عن سعادته البالغة بحصول “الأولاد” على المركز الثالث في كأس أمم أفريقيا لكرة القدم في كوت ديفوار. وفاز منتخب جنوب أفريقيا على نظيره منتخب الكونغو الديمقراطية بركلات الترجيح 6-5 في مباراة تحديد المركز الثالث عقب انتهاء المباراة بالتعادل السلبي، ليحصد الميدالية البرونزية. وقال بروس “أنا فخور للغاية بالفريق…قلت نفس الشيء بعد المباراة أمام نيجيريا، أنا فخور للغاية بهذا الفريق، أعتقد أن الجميع علم السبب اليوم”.
وأضاف “هذا الفريق كان مستنزفا، لعبنا مباراتين من 120 دقيقة بالإضافة إلى ركلات الجزاء الترجيجية، لعبنا أمام منافسين حصلوا على يوم راحة إضافي، بالإضافة إلى أن الطقس لم يكن جيدا”. وأثنى بروس على عقلية فريقه “بعض اللاعبين عانوا من الإنهاك، لكنهم استمروا على نفس المنوال… أعتقد أن هذا هو فوزنا الحقيقي، ونحن نستحق ذلك”. واعترف بروس “الكونغو الديمقراطية كانت أفضل، حصلت على فرص أكثر، أنا صريح، هذا ما رأيته، لكن مع الروح القتالية للاعبين أعتقد أنهم يستحقون الفوز، وأنا فخور للغاية بهم”.
نفى بروس ما تردد من تكهنات بشأن إمكانية انتقاله للتدريب في تونس، وقال “إذا رحل هوجو بروس عن جنوب أفريقيا سيكون هذا بناء على قرار اتحاد الكرة، أحب عملي كثيرا مع الفريق، لا أشعر بالسعادة دوما مع الإعلام، لكني أتعامل مع الأمر”. وكان منتخب جنوب أفريقيا يعول على خبرته في البطولة أيضا خاصة وأنه توج باللقب في عام 1996، عندما استضاف البطولة وحل ‏ثانيا في النسخة التالية في بوركينا فاسو 1998 بعد الخسارة أمام مصر في المباراة النهائية ثم فاز بالبرونزية في عام 2000‏.
من جانبه، أعرب سياندا شولو مدافع منتخب جنوب أفريقيا عن سعادته بأداء الفريق والتقدم الذي أحرزه خلال مشاركته في كأس أمم أفريقيا. وقال شولو في المؤتمر الصحفي “فخور جدا بمشوارنا في البطولة رغم الخسارة في الدور قبل النهائي ..سعيد بزملائي وبما حققناه في بطولة صعبة للغاية”. وأضاف “كان لدينا هدفنا كمنتخب، أردنا أن نصل إلى أبعد حد ممكن، نحن نعرف جيدا إمكاناتنا وخاصة إمكانيات المدرب الذي يؤمن بنا دائما كفريق”. وأوضح “هدفنا كان الذهاب إلى أبعد حد ممكن. الوصول إلى أدور قبل النهائي هو حلم. نعم، أردنا العودة بالتاج إلى ديارنا، لكننا لم نستطع، ويمكننا أن نفتخر بأدائنا”.
تفوق منتخب جنوب أفريقيا على عمالقة القارة السمراء وحصد المركز الثالث في بطولة كأس الأمم الأفريقية. وتعادل منتخبا جنوب أفريقيا والكونغو الديمقراطية سلبياً في الوقت الأصلي ليلجأ الفريقان إلى ركلات الترجيح والتي حسمها منتخب الأولاد لصالحه. ويلعب منتخب جنوب أفريقيا بقائمة كبيرة من المحليين، فهو أقل منتخبات بطولة كأس أمم أفريقيا به عدد محترفين إذا يضم في قائمته 3 محترفين فقط خارج الدوري الجنوب أفريقي وهم بيرسي تاو (الأهلي المصري)، سيفيلود سيثولي (تونديلا البرتغالي)، ميهلالي مايامبيلا (أريس ليماسول القبرصي).
وتواجد 10 لاعبين من فريق صن داونز الجنوب أفريقي في قائمة الأولاد، كما تضم القائمة 8 لاعبين من أندية مختلفة من جنوب أفريقيا. وتفوق منتخب جنوب أفريقيا على 10 منتخبات عمالقة تعج بالمحترفين، حيث يضم منتخب فيهم أكثر من 10 محترفين بين صفوفهم، حيث تفوق الأولاد على كل من، منتخب مصر صاحب الرقم القياسي في بطولات أفريقيا، منتخب السنغال حامل اللق، منتخب الكاميرون، المغرب، تونس، غانا، الجزائر، أنغولا، مالي، الكونغو الديمقراطية.
وضمت منتخبات أفريقية قائمة كبيرة من المحترفين الذين يلعبون في الدوريات الأوروبية لعل أبرزهم ثنائي منتخب مصر محمد صلاح نجم ليفربول ومحمد النني لاعب وسط أرسنال، وكتيبة السنغال المكونة من بابا جاي (مارسيليا)، باب سار (توتنهام)، كامارا (ميتز الفرنسي)، إسماعيلا سار (مارسيليا)، وساديو ماني لاعب النصر السعودي، وأيضا لاعبا المغرب أشرف حكيمي (باريس سان جرمان)، يوسف النصيري (إشبيلية)، ونجم الجزائر رياض محرز المحترف ضمن صفوف أهلي جدة السعودي، إسلام سليماني مهاجم كوريتيبا البرازيلي، ولاعب كريستال بالاس الغاني وجوردن أيو.
ودخل المدير الفني لمنتخب جنوب أفريقيا هوغو بروس، بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 بالقائمة المحلية التي جاءت كتالي: حراسة المرمى: ريكاردو جوس (سوبر سبورت يونايتد)، فيلي موثوا (أمازولو) ورونوين وليامس (ماميلودي صنداونز). الدفاع: جرانت كيكانا وتيرينس ماشيغو وأوبري موديبا وخوليسو موداو وموثوبي مفالا (صنداونز)، سيدني موبي (سيخوخوني يونايتد)، نكوسيناثي سيبيسي (أورلاندو بايرتس) وسياندا زولو (سوبر سبورت).
الوسط: ثابيلو ماسيكو وتيبوهو موكوينا وثابيلو مورينا (صنداونز)، جايدن آدامس (ستيلينبوش)، ثابانج موناري (أورلاندو بايرتس). الهجوم: زاخيل ليباسا وإيفيدنس ماكجوبا (أورلاندو بايرتس)، أوسوين أبوليس، بولوكواني سيتيوثيمبا زواني (صنداونز). إضافة إلى 3 محترفين وهم ، بيرسي تاو (الأهلي المصري)، سيفيلود سيثولي (تونديلا البرتغالي)، ميهلالي مايامبيلا (أريس ليماسول القبرصي).
وفي سياق متصل أكد باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، أن النسخة الحالية من بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم المقامة في كوت ديفوار، هي الأكثر إثارة وقوة. وقال موتسيبي في مؤتمر صحفي عقد يوم الجمعة، بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان، إن النسخة الحالية هي الأقوى في تاريخ بطولات الأمم مضيفا “المنتخبات الكبيرة لم يتراجع أداؤها ولكن الأمور تغيرت وهناك منتخبات تطورت في الأداء بصورة كبيرة". وأوضح "هناك منتخبات كان يظن البعض أنها ستخرج مبكرا ولكن الكرة تقدمت كثيراً لديها ووصلت إلي مدي أبعد". وتابع "لن نتسامح مع الفساد والعنصرية ونحن ملتزمون بالعمل الجماعي، نستخدم كرة القدم كأداة لنشر السلام في أرجاء العالم، ويجب أن نستخدم كرة القدم كمحرك للنمو الاقتصادي".

حادث سير يودي بحياة "مشرفين تربويين" على طريق تكريت - موصل
12-شباط-2024
العراق يتأثر بحالة ممطرة جديدة تستمر لأيام تتبعها ثالثة "وربما رابعة"
12-شباط-2024
هزة أرضية تضرب الحدود العراقية التركية وسكان يستشعرون قوتها في دهوك والموصل
12-شباط-2024
العراق يدعو إلى تدخل دولي لمنع خطط التهجير الجماعي لسكان جنوب غزة
12-شباط-2024
بمشاركة السوداني وبارزاني إنطلاق قمة عالمية بدبي للحكومات
12-شباط-2024
الأمن والدفاع: العراق لا يستطيع حماية أجوائه من المسيرات
12-شباط-2024
بغياب السنة والأكرد.. مجلس النواب يعقد جلسة "حماية السيادة" والشيعة يتوعدون بالرد
12-شباط-2024
قد تصل العقوبة إلى 15 سنة.. محاكمة عراقي خطط لاغتيال جورج دبليو بوش في الولايات المتحدة
12-شباط-2024
وزير التجارة يطلق حملة كبرى لدعم الأسواق العراقية باللحوم والدجاج والبيض قبل رمضان المقبل
12-شباط-2024
نقيب الصحفيين العراقيين ورئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللآمي يلتقي في مقر النقابة رئيس كتلة حقوق عضو لجنة النزاهة
12-شباط-2024
Powered by weebtech Design by webacademy
Design by webacademy
Powered by weebtech