يورو ألمانيا 2024 المحطة الأخيرة أمام أساطير أوروبا
7-تموز-2024

بغداد - العالم
يمتلك البرتغالي كريستيانو رونالدو العديد من الأرقام التاريخية المختلفة التي جعلته واحدا من أعظم لاعبي البطولة على الإطلاق، ولكن رغم ذلك ودع المسابقة بشكل مخيب. وأعلن “الدون” عقب مباراة الدور ثمن النهائي أمام سلوفينيا أن “هذه هي البطولة الأخيرة له في اليورو”، ليفشل في تحقيقها خلال المرحلة الأخيرة من مسيرته. ويعتبر “صاروخ ماديرا” هو الهداف التاريخي للبطولة برصيد 14 هدفا والأكثر مشاركة بـ30 مباراة في 6 نسخ مختلفة بداية من 2004 حتى 2024.
لن ينسى النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو وديدييه ديشامب المدير الفني لمنتخب فرنسا ليلة 10 يوليو 2016. في هذا اليوم احتشد ما يقرب من 75 ألف متفرج في ملعب دو فرانس لحضور المباراة النهائية لبطولة أمم أوروبا (يورو 2016) بين فرنسا منظمة البطولة والبرتغال.
تسلح الديوك بقيادة مدربهم بسلاح الأرض والجمهور، وزادت الآمال بإصابة أفضل نجوم البرتغال كريستيانو رونالدو الذي اضطر إلى مغادرة الملعب بعد مرور 25 دقيقة ليشارك مكانه ريكاردو كواريزما.وبعد إثارة امتدت للأشواط الإضافية، أطلق المهاجم البرتغالي إيدير تسديدة في الشباك كانت بمثابة الرصاصة في صدر المنتخب الفرنسي بلاعبيه ومدربه ومسؤوليه وجماهيره في المدرجات. وانتهت الليلة بفوز تاريخي لمنتخب البرتغال بلقب كأس الأمم لأول مرة في تاريخه، حيث رفع رونالدو الكأس وبعد ثلاثة أعوام حقق لقبا آخر بالفوز بلقب دوري الأمم في 2019.
في المقابل كانت رصاصة إيدير نقطة تحول كبيرة في مسيرة الديوك تحت قيادة ديشامب، حيث لم يخسر منتخب فرنسا أي مباراة بالأدوار الإقصائية في الوقتين الأصلي والإضافي منذ ذلك التاريخ. ففي مونديال روسيا 2018 فاز المنتخب الفرنسي باللقب بعد الفوز على الأرجنتين 3 – 4 في دور الـ16 ثم تجاوز أوروغواي بثنائية في دور الثمانية وأسقط بلجيكا بهدف في قبل النهائي، واكتسح كرواتيا بنتيجة 2 – 4 في النهائي.
أما في بطولة يورو 2020 التي أقيمت قبل ثلاثة أعوام فقد ودع منتخب فرنسا من الدور الثاني ولكنه تعادل في الوقتين الأصلي والإضافي بنتيجة 3 – 3 قبل أن تنتزع سويسرا بطاقة التأهل بركلات الترجيح. وبعدها بأشهر قليلة توج منتخب فرنسا بلقب النسخة الثانية من دوري أمم أوروبا في أكتوبر 2021 بعد الفوز على بلجيكا 2 – 3 في قبل النهائي ثم التغلب على إسبانيا 1 – 2 في المباراة النهائية.
وفي مونديال قطر 2022 واصل منتخب فرنسا نتائجه القوية في الأدوار الإقصائية بالفوز على بولندا 1 – 3 في دور الـ16 ثم إقصاء إنجلترا بنتيجة 1 – 2 في دور الثمانية، والتغلب على المغرب بهدفين دون رد في قبل النهائي قبل التعادل مع الأرجنتين 3 – 3 في المباراة النهائية على ملعب لوسيل، لكن التانجو انتزع اللقب بركلات الترجيح.
وبالنسخة الحالية من بطولة أمم أوروبا “يورو 2024” لم يقنع ديشامب ومنتخب فرنسا أحدا بعد نتائج متذبذبة وأداء فني متواضع، ولكنه وصل إلى قبل النهائي دون هدف واحد من لعب مفتوح بل هدف من ركلة جزاء سجلها كيليان مبابي إضافة إلى هدفين بنيران صديقة من النمساوي ماكسيمليان ووبر والبلجيكي يان فيرتونخن.
لكن احتفظ منتخب فرنسا بسلاحه القوي في الأدوار الإقصائية، حيث أطاح ببلجيكا من الدور الثاني بالفوز بهدف دون رد ثم تجاوز البرتغال بركلات الترجيح في دور الثمانية، ليرد ديشامب والديوك الرصاصة في صدر كريستيانو رونالدو بعد 8 أعوام، الذي ودع اليورو عاجزا عن هز الشباك في بطولة كبرى لأول مرة في مشواره الطويل الممتد على 212 مباراة دولية منذ أغسطس 2003.
يعتبر لوكا مودريتش، نجم ريال مدريد وقائد منتخب كرواتيا هو أول الأساطير الذين فشلوا في تحقيق بطولة اليورو خلال الظهور الأخير فيها. وودع مودريتش صاحب الـ38 عاما مع كرواتيا من دور المجموعات بعد السقوط في فخ التعادل القاتل أمام إيطاليا، بنتيجة 1 – 1. مودريتش اقترب بشدة من إنهاء مسيرته الدولية، رغم أنه لم يعلن ذلك بشكل رسمي، ولكن من الصعب أن يستمر لخوض النسخة المقبلة من اليورو في عمر 42 عاما.
كتب توني كروس، أسطورة ريال مدريد ومنتخب ألمانيا، كلمة النهاية في مسيرته بشكل عام، بعد الخروج القاتل أمام إسبانيا، الجمعة، بالخسارة 1 – 2 في الشوط الإضافي الثاني. وكان كروس قد أعلن اعتزاله كرة القدم بشكل نهائي عقب منافسات موسم 2023 – 2024، والذي حقق خلاله ثلاثية الدوري والسوبر ودوري أبطال أوروبا رفقة ريال مدريد، ولكنه فشل في ختام مسيرته بلقب دولي. ورغم ذلك، فإن كروس حقق الكثير من الإنجازات في مسيرته المحلية والدولية والتي يأتي على رأسها دوري أبطال أوروبا 6 مرات بواقع مرة مع بايرن ميونخ و5 رفقة ريال مدريد، بجانب كأس العالم 2014 مع “المانشافت”.
يعتبر المدافع البرتغالي بيبي، أحد أساطير الخط الخلفي في القارة الأوروبية، ولكنه كتب نهاية حزينة لمسيرته الدولية بالخروج أمام فرنسا، بعدما كان أحد أهم أعمدة الجيل الذهبي الذي توج بنسخة يورو 2016. بيبي (41 عاما) الذي بات أكبر لاعب يشارك في منافسات أمم أوروبا، لن يستمر طويلا في الملاعب، وسيعتزل خلال الفترة المقبلة، رغم أنه لم يعلن حتى هذه اللحظة عن قراره النهائي. ولكن النسخة الحالية من اليورو ستكون الأخيرة له بدون أدنى شك، خاصة وأن النسخة المقبلة ستشهد وصوله إلى 45 عاما، ومن الصعب استمراره حتى هذا العمر.

"دكة عشائرية" تنتهي بمقتل شخص واعتقال 3 آخرين جنوبي بغداد
15-تموز-2024
المجلس الوزاري يدعو لمنح المنتجات الوطنية ميزة سعرية تصل لـ20 ٪ عن المستوردة
15-تموز-2024
القانونية النيابية: أجندات دولية تعرقل تعديل قانون الأحوال الشخصية
15-تموز-2024
الدخيل يدعو "المتخاصمين" في مجلس نينوى إلى جلسة حوار
15-تموز-2024
عقارات أربيل لماذا تنخفض أسعارها؟ هل بدأت “ثورة البناء” في بغداد تؤثر؟
15-تموز-2024
نواب يحذرون: التعداد السكاني يضع بيانات العراقيين بيد أربع شركات أجنبية
15-تموز-2024
بديل بلاسخارت دبلوماسي عماني وفي طريقه إلى العراق
15-تموز-2024
وزير الموارد يصل ميسان ويلتقي محافظها لبحث واقع المحافظة الأروائي
15-تموز-2024
كوبا أميركا: دي ماريا يحقق حلم اعتزال اللعب الدولي بتتويج تاريخي
15-تموز-2024
بطولة ويمبلدون إنجاز جديد يزين مسيرة ألكاراز
15-تموز-2024
Powered by weebtech Design by webacademy
Design by webacademy
Powered by weebtech