رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الخميس - 18 تشرين الاول( اكتوبر ) 2018 - السنة التاسعة - العدد 2063

تهديد حقيقي يطال إمدادات القهوة العالمية!

بغداد – العالم

وجدت دراسة جديدة أن هناك مشكلة حقيقية متعلقة بزراعة البن تهدد الإنتاج العالمي للمشروب الشعبي، حيث تستهدف دودة دقيقة تعيش في التربة جذور نبات البن.

ويوجد نوعان من الديدان الخيطية تتغذى على جذور نبات البن، ما يتسبب بضعف النبات وفقدان المحصول في نهاية المطاف. ولكن بغياب وجود الأعراض الكبيرة، يصعب تحديد الضرر في ظل خطة مكافحة الطفيليات.

وتتطفل الديدان الخيطية على نباتات الموز والفلفل الأسود أيضا، والتي غالبا ما تُزرع بجانب نبات البن، ما يوفر لها بيئة غنية للازدهار.

وبهذا الصدد، أخذ الباحثون، بقيادة علماء من جامعة ليدز، عينات من التربة في مزارع البرازيل وفيتنام وإندونيسيا. وقاموا بتحليل هذه العينات لتحديد الحمض النووي لدى الديدان.

وقال بيتر أوروين، وهو أستاذ في جامعة ليدز للعلوم البيولوجية: "لقد وجدنا دليلا على انتشار هذه الطفيليات بشكل واسع، وتختلف الأنواع الدقيقة حسب البلد، والحقيقة المحزنة هي أننا أينما أخذنا العينات، نجد أنواعا نباتية طفيلية (nematodes) تضر بمحاصيل البن بشكل كبير".

ويقول الباحثون إن هذه الدراسة الأولى من نوعها في مجال تقييم الديدان الخيطية النباتية ضمن حقول البن، من خلال أخذ عينات من محاصيل متعددة في 3 دول رئيسية منتجة للبن. وطور الباحثون الآن طريقة للكشف السريع عن وجود الطفيليات.

يذكر أن إجراءات البحث صُممت بحيث لا تتطلب معدات متخصصة لاستخراج الديدان الخيطية ولا الخبرة التصنيفية، ما يعزز إمكانية الاعتماد على العاملين في مجال الإرشاد الزراعي.

وفي حين تشير النتائج إلى أن نبات البن قد يواجه تهديدات أكبر مما كان يعتقد سابقا، إلا أن الأخبار ليست سيئة لهذه الدرجة. وأوضح الباحثون أن طريقتهم يمكن أن تُستخدم لفهم أين تعيش الأنواع الطفيلية، حتى يتمكن المزارعون من مكافحتها.

 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي