رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الخميس - 19 ايلول( سبتمبر ) 2019 - السنة التاسعة - العدد 2277

إصدارات

الاثنين - 9 ايلول( سبتمبر ) 2019

"الشاعر البصير"

  بغداد ـ العالم
صدر حديثاً عن مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، وضمن سلسلة "الندوات"، كتاب جديد بعنوان "عبدالله البردوني الشاعر البصير".
وتضمن الكتاب دراسات وأبحاثاً قدمت في ندوة تحت نفس المسمى، نظمتها مؤسسة العويس الثقافية خلال يومي 5 و6 سبتمبر (أيلول) 2018 في دبي.
وشارك في المواد المعروضة كل من د. أحمد المنصوري، د. شهاب غانم، د. عبدالعزيز المقالح، د. عبدالحكيم الزبيدي، د. علي جعفر العلاق، د. عمر عبدالعزيز، أ. فيصل خرتش، د. معجب الزهراني، د. همدان دماج.
ويأتي هذ الكتاب الذي حمل الرقم 21 من سلسلة الندوات، مكملاً لمشروع توثيق الندوات والفكرية التي تقيمها المؤسسة داخل الإمارات وخارجها، وقد دأبت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية على توثيق كل الندوات التي تنظمها عبر كتب تصدر تباعاً ضمن سلسلة ندوات.
وكان الشاعر اليمني الراحل عبدالله البردوني (1929 – 1999) قد فاز بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية في حقل الشعر عام 1992 / 1993 ـ الدورة الثالثة.

 "عام الجليد"

بغداد ـ العالم
  صدرت حديثاً عن منشورات المتوسط في إيطاليا، الرواية الأولى للشاعر والصحافي الفلسطيني السوري رائد وحش، بعنوان "عام الجليد".
وهي رواية، بحسب الناشر، تدور حول سبارتكوس، الفتى القروي الحالم، الذي وجد نفسه منذ طفولته يعيش في تخيّلاته الخاصة، وعلى خلاف البشر الذين تُنضج التجارب والأيام شخصياتهم وأفكارهم انصبَّ التطوّر على خياله قبل أي شيءٍ آخر، ما أوصله إلى درجة بات فيها سبارتكوس يعيش تجربة الإنسان القديم في الغابات والكهوف بحثًا عن القوت والأمان، ومن ثم تجربة المغامر الذي تُدميه رغبة الاكتشاف، ليصل إلى نوعٍ من التألّه حين يخال نفسه قادراً على الخلق.
حين شبَّ سبارتكوس، اضطر إلى ترك المدرسة وأصدقائه القدامى، خصوصًا وليم والس وراديو، ليُعيل والده المريض مرضًا غريبًا منذ وفاة زوجته.
يعمل سبارتكوس حارسًا لمزرعة فاكهة عملاقة، وبين أحضان الطبيعة سوف يضع قوّة خياله اللامحدود في خدمة الأسئلة التي تقلقه: الموت والحياة، الحب والجنس، قربى الكائنات الحية بعضها لبعض، إلى جانب قرابتها كلها للجغرافيا، يرشده في ذلك صديقٌ سريّ يُدعى زمهرير.
وخلال الانهماك في عبور محيطات من الأفكار، ومواجهة عواصف من الأسئلة، يبدأ سبارتكوس ببناء تصوّره الخاص عن رحلة الإنسان في هذا العالم، لكنه قبل الوصول إلى إجابات شافية تنشب حربٌ ويكون أولى ضحاياها، كما لو أنّ خياله وطلاقته هدف أساسي من أهدافها، فينسى من كان، وماذا أراد، وتنقلب أحلامه وخيالاته إلى كوابيس، في اليقظة والمنام، ما يأخذه في رحلة مضادة للرحلة التي قضى عمره في مسارها.
وتعد "عام الجليد" رواية رمزية تمتزج فيها عوالم فانتازية وفلسفية في قالب حكائي، يسير على إيقاعٍ حالمٍ، لكنه سرعان ما ينكسر ويتحوّل إلى ديستوبيا.
ورائد وحش كاتب وصحفي فلسطيني سوري، من مواليد دمشق 1981، يقيم في ألمانيا.
عمل محررًا في عدد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وصدر له في الشعر "لا أحد يحلم كأحد" 2008، و"عندما لم تقع الحرب" 2012، و"مشاة نلتقي.. مشاة نفترق" 2016، وفي النثر "قطعة ناقصة من سماء دمشق" 2015.

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي