رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الثلاثاء - 15 تشرين الاول( اكتوبر ) 2019 - السنة التاسعة - العدد 2294

مهرجان دهوك السينمائي: أسابيع لسينمات اوربا والشرق الاوسط

الاثنين - 16 ايلول( سبتمبر ) 2019

بغداد ـ العالم
ضمن فعاليات مهرجان دهوك السينمائي الدولي السابع، اقيمت ندوة حوارية موسعة، خصصت لبحث سبل الانتاج السينمائي المشترك بين وزارتي الحكومة المركزية وحكومة الاقليم. 
واشترك فيها مدير عام الثقافة في السليمانية بابكر دري، ومدير عام الثقافة في دهوك ايوب رمضان، ومهند حيال مدير قسم السينما في دائرة السينما والمسرح بوزارة الثقافة، والناقد السينمائي احمد ثامر جهاد، عضو لجنة منحة بغداد للأفلام. 
وقد تناولت الندوة التي ادارها د. بيار مصطفى وحضرها جمهور غفير، بحث الامكانات والصعوبات المتعلقة، بآليات تفعيل صيغ الانتاج المشترك على المستوى العملي، من خلال مشاركة سياقات منحة بغداد للأفلام والسعي لاجتراح اطر فنية وادارية، كفيلة بتعزيز اواصر العمل السينمائي على مختلف الصعد. 
وفي مناخ من الترحيب الملحوظ بمبادرة الوفد الوزاري، ابدى الجانب الكردي استعداده لمواصلة اللقاءات للتباحث بشكل مفصل بخصوص صيغ الانتاج السينمائي المشترك. 
كما ألتقى الوفد عددا من المنتجين ومدراء المهرجانات والموزعين من بلدان اوربا والشرق الاوسط. وكانت حصيلة هذه اللقاءات الاتفاق المبدئي على تفاصيل تصوير عدد من الافلام السينمائية في بغداد واقامة ورش سينمائية متنوعة بهدف تطوير القدرات المحلية على مختلف الصعد، فضلا عن الاتفاق على اقامة اسابيع لسينمات اوربا والشرق الاوسط بما يعزز تعريف الجمهور العراقي بالتجارب السينمائية لهذه البلدان.

 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي