رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الثلاثاء - 15 تشرين الاول( اكتوبر ) 2019 - السنة التاسعة - العدد 2294

أربيل تبلغ بغداد: النفط مقابل الرواتب ومخصصات الموازنة

الاثنين - 30 ايلول( سبتمبر ) 2019

بغداد ـ العالم
عرض برلمان إقليم كردستان امس، "كحسن نية" تسليم 250 ألف برميل من نفط الإقليم إلى بغداد يوميا، شريطة التزام الأخيرة بإرسال رواتب موظفي الإقليم وحصته من الموازنة العامة.
وقال بيان لبرلمان الإقليم، إنه استمرارا للقاءات والزيارات إلى بغداد، قام وفد من البرلمان بزيارة وزير المالية الاتحادي فؤاد حسين.
وأضاف البيان، أن الوفد كان برئاسة نائب رئيس البرلمان هيمن هورامي، ورفقة نائب رئيس اللجنة المالية هيفيدار أحمد، ورئيس لجنة الطاقة والثروات الطبيعية بلين إسماعيل.
وأوضح، أن الوفد تطرق إلى العلاقات بين إقليم كردستان في شمال العراق والحكومة الاتحادية. وأكد "ضرورة حل المشكلات العالقة بين الجانبين عن طريق الحوار الحقيقي ووفقًا للدستور العراقي وتثبيت حصة الإقليم في الموازنة العراقية العامة للعام المقبل 2020". وعرض هورامي - وفق البيان - تسليم إقليم كردستان "على سبيل حسن النية" 250 ألف برميل من النفط يوميا إلى شركة تسويق النفط الوطنية بالحكومة الاتحادية (سومو) شريطة التزام بغداد بإرسال رواتب موظفي الإقليم وحصته من الموازنة العامة.
وأشار إلى أنه جرى خلال الاجتماعات التطرق إلى ضرورة وجود العلاقات الحسنة بين اللجان الدائمة في برلمان الإقليم واللجان التابعة لمجلس النواب العراقي والكتل الكردستانية في تبادل الآراء والمقترحات قبل إعداد أي مشروع قرار.
وحسب البيان ذاته، تطرق وزير المالية الاتحادي فؤاد حسين إلى أهمية وجود علاقات حسنة بين حكومتي المركز والإقليم، مؤكدًا على ضرورة حل جميع المشكلات العالقة عن طريق الحوار والتفاهمات.
ونصّت بنود موازنة 2019 على أن تتولى الحكومة الاتحادية تأمين رواتب موظفي إقليم كردستان في شمال العراق، مقابل تسلم الإقليم لـ250 ألف برميل نفط يوميا، لتتولى شركة سومو الوطنية الاتحادية عمليات التصدير.
وقررت لجنة النفط والطاقة في البرلمان، السبت الماضي، تشكيل لجنة لتقصي الحقائق بشأن صادرات نفط إقليم كردستان في شمال العراق، تقدم تقريرها إلى رئاسة اللجنة خلال أسبوعين من تشكيلها.

 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي