مهازل (طشة) السفراء في بغداد
10-تموز-2024

سلام عادل

فتح سفير بريطانيا العظمى في بغداد ستيفن هيتشن حرباً مع هولندا وسفير هولندا في بغداد، وصفها بحرب "الانتقام"، التي كانت بريطانيا تفكر وتخطط لها منذ اربعة قرون، على خلفية قيام الجيش الهولندي سنة 1667 بالتقدم نحو المياه البريطانية وحرق الأسطول البحري البريطاني، ما جعل ذلك اليوم "أسود"، بحسب وصف السفير، الذي يعتبر نفسه مؤرخ.
واعلن ستيفن هيتشن عن وقت اندلاع حرب "الانتقام"، التي ستصادف هذا اليوم الاربعاء إبتداءا من الساعة 10 ليلاً، وذلك مع موعد انطلاق صافرة مباراة الفريق البريطاني مع الفريق الهولندي، ضمن مرحلة تصفيات ربع النهائي لبطولة أمم أوربا في كرة القدم، وهو ما يعني أن السفير في تصريحه المصور على صفحته الرسمية تحت عنوان "أجه وقت الانتقام" كان يقصد الصراع الرياضي.
وسبق السفير البريطاني الحالي ستيفن هيتشن سفير بريطاني آخر، وهو ستيفن هيكي، الذي انتهى عمله في بغداد سنة 2021، وكان يلعب دور مدون فيسبوكي اكثر من كونه سفير، ووقع في نفس الفخ سفير اليابان السابق حين وصل به الحال أن يرتدي زي رجال العشائر ويجلس في مجالس (الفصل العشائري)، ولحقت بهم قبل فترة سفيرة المانيا كريستيانه هومان عندما جعلت من نفسها أشبه بالناشطة المدنية لملاحقة قضايا الفساد بواسطة التصريحات الاعلامية.
وتكشف تصرفات بعض السفراء في بغداد عن غياب التطبيقات الخاصة بقواعد العمل الدبلوماسي، الذي تفرضه اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لسنة 1961، التي تجعل البعثات الدبلوماسية تحت ضغط ضوابط صارمة في التعامل والمخاطبات والتحركات داخل بلاد التمثيل.
وفضلاً عن ذلك تتيح هذه الاتفاقية للعواصم، عبر وزارة الخارجية بالطبع، صلاحية إلزام أي سفير وأي بعثة بشروط وقواعد محلية تتعلق بقوانين وأعراف البلد، وهو ما لا تستغله وزارة خارجية فؤاد حسين، التي تبدو غائبة ومغيبة عن المشهد المهني والوظيفي، إلا في حدود ظهور الوزير في الاجتماعات السياسية ممثلاً عن حزب البارزانيين.
وكان السفير البريطاني ستيفن هيتشن، منذ وصوله إلى بغداد في تموز 2023، يلعب دور "سفير طشة" على مواقع التواصل الاجتماعي، لدرجة صارت له مدونة وقناة على يوتيوب ينشر من خلالها فيديوهات لمقابلات فنية وتعليقات عن مختلف المواضيع، وهو سلوك غير معتاد للدبلوماسيين لدى دول العالم، ويحصل فقط في بغداد، التي ملت أيضاً من تغريدات سفيرة واشنطن اليهودية ألينا رومانوسكي.

"دكة عشائرية" تنتهي بمقتل شخص واعتقال 3 آخرين جنوبي بغداد
15-تموز-2024
المجلس الوزاري يدعو لمنح المنتجات الوطنية ميزة سعرية تصل لـ20 ٪ عن المستوردة
15-تموز-2024
القانونية النيابية: أجندات دولية تعرقل تعديل قانون الأحوال الشخصية
15-تموز-2024
الدخيل يدعو "المتخاصمين" في مجلس نينوى إلى جلسة حوار
15-تموز-2024
عقارات أربيل لماذا تنخفض أسعارها؟ هل بدأت “ثورة البناء” في بغداد تؤثر؟
15-تموز-2024
نواب يحذرون: التعداد السكاني يضع بيانات العراقيين بيد أربع شركات أجنبية
15-تموز-2024
بديل بلاسخارت دبلوماسي عماني وفي طريقه إلى العراق
15-تموز-2024
وزير الموارد يصل ميسان ويلتقي محافظها لبحث واقع المحافظة الأروائي
15-تموز-2024
كوبا أميركا: دي ماريا يحقق حلم اعتزال اللعب الدولي بتتويج تاريخي
15-تموز-2024
بطولة ويمبلدون إنجاز جديد يزين مسيرة ألكاراز
15-تموز-2024
Powered by weebtech Design by webacademy
Design by webacademy
Powered by weebtech