بطريقة ما فان حالنا حال اوروبا بعد الحرب العالمية الاولى.
هناك، بعد الحرب وفظائعها، فقد الانسان إحساسه بقوّة القيم التي آمن بها.. وانفتحت حياته على الخيبة والخسارة وعدم جدوى تحويل الانسان الى بني آدم.. والى آخر ما يشبه حالنا اليوم!
في تلك الفترة عبّر (ت. س. اليوت) عن خيبة الامل هذه بقصيدته الشهيرة الارض اليباب (1922) والتي ألحقها بقصيدة الرجال الجوف (1925):
"نحن الرجال الجوف
نحن الرجال المحشوون
المتكئون على بعضهم
مثل حزم ملأى بالقش.
عندما نهمس سوياً
تنبعث أصواتنا المبحوحة
هادئة وعديمة المعنى
ونحن في مخبئنا الموحش
أشكال بلا هوية
وظلال بلا ألوان
قوى مشلولة.. وإيماءات جامدة.
وعندما يتذكرنا أولئك الذين عبروا بجسارة
لن يتذكروننا كمفقودين ذوي نفوس جامحة
بل كرجال جوف..
كرجال محشوين بالقش"!
والقصيدة قاسية في التعبير عن خيبة امال أجيال وانهيار قيم ومنظومات أخلاقية وإيمانية كثيرة.
وظهرت في الثقافة العربية، وفي نفس الفترة تقريبا ولنفس الاسباب، قصيدة لعباس محمود العقاد هي نتاج تأمله وبحثه عن اسباب الانحطاط البشري.
في تلك القصيدة فكرة مبتكرة في المعنى (وهو شيء نادر في الشعر العربي).. ولسوء الحظ فان القصيدة ليست بمتناولي الآن، لكنني اتذكر معناها وهو المقصود بهذه السطور.
يقول العقاد ان إبليس عندما تمرد على الله وأخذ على نفسه عهدا بإفساد البشرية.. جرّب مع الانسان الذهب والفضة والسلطة، فصمد بعض الناس في وجهه.
وجرب النساء بالرجال والرجال بالنساء، فصمد رجال ونساء في وجه إغراءاته.
وعندما يئس من إفساد كل البشر توصل الى الجملة التي ستكون السبب بالحروب بين الأمم وبين الأفراد وحتى داخل العائلة الواحدة!
هذه الجملة هي:
"انا على حق"!
قد لا ندرك عمق هذه الفكرة الأصيلة لأن ثقافتنا تشتغل وتفكّر بطريقة "الرجال الجوف" المحشوين بالقش والكلمات المنفوخة والصاخبة، ثقافة كل معاركها الحياتية والفكرية والسياسية قائمة على ترديد جملة الشيطان بأية صيغة، والتي طوروها الى محاولة إرغام الآخر على الاعتراف باننا على حق.
فإن لم يقتنع دمرنا حياته وبيته ومدينته وبلده و..قتلناه!
تقول القصيدة ان الناس قبل تلقين ابليس لهم بجملة: "انا على حق" كانوا يتناقشون بانفتاح تام فيتعرفون على الافكار المتنوعة ويتفقون على افضلها.