رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الخميس - 13 اب( اغسطس ) 2020 - السنة التاسعة - العدد 2491

التصميم مقابل المال

الخميس - 30 تموز( يوليو ) 2020

د. نصيف جاسم محمد

   يكاد يكون المال (أجور التصميم) عاملا تشجيعيا ومستحقا للمصمم لأداء ما يناط به من التزامات متقابلة بين طرفين يسعيان إلى الحصول على تصميم جيد، لكن المال لا يقف عند هذا الحد، بل له ادوار عدة في سياق تنفيذ العمل التصميمي وصولا إلى أعلانه للجمهور. 
وعلى الرغم من الشكوى المستمرة من قبل المصممين في العالم من شُح بعض المتعاملين في دفع مستحقات المصمم، أو التقليل من القيم المالية المتفق عليها، إلا أن التصميم دون حاضنة مالية غالبا ما يضعف دوره ويقل شأنه في الوسط الإقتصادي. بالمقابل لدى المصمم المحترف امكانات واعدة في سبيل تعزيز الجانب المالي لديه، وألا يكون دائما مجرد مشتغل ينتظر أجره، بل عليه أن يبحث ويقترح سبلًا جديدة لتطوير وتعزيز خبراته. بهذا الصدد تشير داريان روزبروك إلى انه "بالنسبة لأولئك الذين لا يزالون يبحثون عن سبل إبداعية للحصول على بعض الأموال الإضافية للأفكار الإبداعية التي نقوم بها، فلدي بعض الحلول التي لا تنطوي إلى الاضطرار إلى التنقل في عالم عمل العميل الشاق. هنا دعنا نلقي نظرة على الخطوات الأُخَر التي يمكنك اتخاذها لبدء كسب بعض المال، منها:
ـ ابدأ ببيع الموارد الرقمية، هناك عدد قليل من الفنانين والمصممين الرقميين الذين يكسبون عيشهم عبر الإنترنت عن طريق بيع الأصول والموارد الرقمية التي كانت ستنتهي في مجلد غير مستعمل على سطح المكتب أو الكمبيوتر المحمول.
ـ بيع المفاهيم الإضافية غير المستعملة كعناصر نائبة مصممة، أحد الأشياء التي تأتي من أخذ (الزبائن) هو عدد المفاهيم أو الأصول التي لا تستعمل أثناء المشروع.
ـ علم ما تعرفه، لا أعرف ما إذا كنت قد لاحظت أم لا، لكنني أدرس حاليا كل ما أعرفه مجانا، ولقد تمكنت من تعلم كل شيء أعرفه عن طريق المحتوى على الإنترنت، ومعظمه محتوى مجاني مع بعض معرفتي تأتي من الدورات عبر الإنترنت المدفوعة.
ـ مساعدة لحسابك الخاص أو وكالة، ليس كل نوع من المصممين بحاجة إلى القيام بذلك، لكن مساعدة المستقلين الآخرين في عبء عملهم هو شيء يساعد بشكل كبير في أعمالهم". 
هذه مجرد مقترحات لتعزيز المسعى المالي عند المصمم، فضلًا عن ذلك هي ذات ابعاد تطويرية وإعلانية في الوقت ذاته، وفي خضم ذلك (نمت صناعة التصميم مؤخرا وكان هناك وقت عندما كان تضمين الكلمة وحدها في عنوان المقالة يعني أن المقالة ستكون ناجحة، وعلى الرغم من مرور الأيام يرى الجميع قيمة جودة التصميم الكرافيكي على سبيل المثال. ببساطة الدخل النشط هو المال الذي تجنيه أثناء العمل الفعلي، في حين أن الدخل السلبي لا يرتبط بالوقت الذي تضعه، وغالبا ما يأتي من أشياء مثل مبيعات المنتجات أو الاستثمارات، كذلك يمكن بيع الملفات الرقمية على الإنترنت، والتعاطي مع المشاريع بشكل مستقل). وهنا ينبغي التنبيه إلى أن هناك كُثر من المصممين الذي يهدر وقتا ثمينا مع بعض (الزبائن) مقابل حوارات غير مثمرة سلبية في كل الأحوال. بالمقابل هناك عديد الاسئلة التي تثار عند (الزبون) "كيف تحصل على هذا الإستثمار بشكل صحيح؟ كيف تختار المصمم المناسب بالسعر المناسب؟ كيف سيتعامل المصمم مع تعقيدات عملك؟ كيف يمكنك توصيل ما تريد عندما لا تكون متأكدا تماما من نفسك؟ كيف ستدير مصمما؟ كيف ستقيم ما إذا كان ما تحصل عليه هو تصميم "جيد" أم لا؟"، وهي اسئلة ينبغي للمصمم أن يتوقعها قبل أن يُقدم على اتفاق لتصميم ما، علما أن أغلب (الزبائن) يطرحون هذه الأسئلة اثناء حواراتهم  قبل الاتفاق. وفي الغالب الأعم يمكن ان يحصل المصمم على مستحقاته المالية، دون تقطيع عن طريق وضع وديعة بنسبة يتفق عليها وصولا الى الانجاز النهائي. 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي