"الإطار التنسيقي" ينفي... تجديد الولاية لمحافظ البصرة أسعد العيداني
5-شباط-2024

بغداد – العالم
صبيحة السبت، كان موعدًا مقررًا لعقد أولى جلسات مجلس محافظة البصرة لاختيار المحافظ ورئيس مجلس المحافظة ونائبه فضلا عن نواب المحافظ، إلا إن غياب التوافق حال دون عقدها، لتؤجل إلى موعد آخر.
تصميم التي ينتمي لها أسعد العيداني تصرّ على تجديد الولاية، لتصطدم برغبة إطارية مخالفة، يقول قادتها إن التجديد لا يناله العيداني وقد لا يناله سواه في بقيّة المحافظات مثل كربلاء وواسط.
ففي وقت كشف عضو مجلس محافظة البصرة عن تحالف تصميم، شكر محمود، عن اتفاق سياسي بتولي نائب رئيس التحالف أسعد العيداني منصب محافظ البصرة لدورة ثانية، سارع القيادي بالإطار التنسيقي عبد الكاظم الكناني إلى نسف حديث محمود بالقول إن "الاطار أبلغ العيداني بأن يقدم ثلاثة مرشحين من تحالف تصميم لغرض تولي أحدهم منصب المحافظ".
وحسب عضو مجلس البصرة شكر محمود، فإن "المفاوضات انتهت باتفاق على تولي العيداني ولاية ثانية في إدارة البصرة للسنوات الأربع المقبلة، مشيرا الى ان" المفاوضات الآن اتجهت نحو حسم المناصب الأربعة المتبقية (نائبي المحافظ ورئيس مجلس المحافظة ونائبه)".
محمود توقع أن يمضي مجلس محافظة البصرة الجديد بعقد أولى جلساته لاختيار رئيسه ونائب الرئيس ومن ثم المضي بالتصويت للعيداني ونائبيه.
إلا إن القيادي في الإطار التنسيقي عبد الكاظم الكناني نفى، الأحد، نية الإطار التجديد للمحافظ السابق للبصرة أسعد العيداني لولاية ثانية، كاشفا عن ان الإطار أبلغ العيداني بأن يقدم ثلاثة مرشحين من تحالف تصميم لغرض تولي أحدهم منصب المحافظ.
وقال الكناني وهو احد قيادات الإطار، ان" العيداني انفرد سابقا بإدارة المحافظة وعليه ملفات هدر بالمال العام وعليه لايمكن التجديد له لولاية ثانية وعليه ان يمضي بترشيح ثلاث شخصيات لاختيار أحدهم، لافتا الى ان" مايتداول من أسماء لشغل المناصب غير صحيح فجميع الأسماء لم تحسم إلى الآن.
وكشف عضو مجلس محافظة البصرة حسن شداد الفارس، السبت، عن تأجيل الجلسة المقرر عقدها في الساعة السادسة من مساء السبت لعدم وجود توافق سياسي.
وقال، ان "موعد الجلسة الاولى لم يحدد الى الان ونحن ملتزمين بالتوقيتات الدستورية بشان تنصيب المحافظ ورئيس المجلس ونائبيهما".
كما بيّن النائب عقيل الفتلاوي، ان "التفاهمات تجري وفق مسارها الطبيعي وتم حسم ملف المحافظات التي سجل بها الاطار النتائج الاعلى اي التي لم يكن بها محافظين فائزين وتم الاتفاق على تسمية الجهات والمناصب، اما محافظات كربلاء والبصرة وواسط فالامر بها مختلف خاصة البصرة وواسط ولابد من المضي بخياريين الاول هو خلق تفاهمات او انتقال عضو او اكثر من تكتل الى اخر وهذا الامر صعب لذا فان الاخير هو الافضل.العراق يحقق بشأن مشاركة الاردن بمهاجمة الحشد الشعبي ويتوعد بالرد.
وشهد العراق، في 18 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أول انتخابات محلية، منذ نيسان/ أبريل 2013، في 15 محافظة، بنسبة مشاركة تجاوزت 41%، وفق ما أعلنته المفوضية العليا للانتخابات.
ووفق الدستور العراقي، فإن مجالس المحافظات تتمتع بصلاحيات واسعة، على رأسها انتخاب المحافظ، ووضع ميزانيات في الصحة والنقل والتعليم، عبر موازنات مخصصة لها في الموازنة العامة، وإصدار التشريعات المحلية، بما يمكنها من إدارة شؤونها وفق مبدأ اللامركزية الإدارية.

حادث سير يودي بحياة "مشرفين تربويين" على طريق تكريت - موصل
12-شباط-2024
العراق يتأثر بحالة ممطرة جديدة تستمر لأيام تتبعها ثالثة "وربما رابعة"
12-شباط-2024
هزة أرضية تضرب الحدود العراقية التركية وسكان يستشعرون قوتها في دهوك والموصل
12-شباط-2024
العراق يدعو إلى تدخل دولي لمنع خطط التهجير الجماعي لسكان جنوب غزة
12-شباط-2024
بمشاركة السوداني وبارزاني إنطلاق قمة عالمية بدبي للحكومات
12-شباط-2024
الأمن والدفاع: العراق لا يستطيع حماية أجوائه من المسيرات
12-شباط-2024
بغياب السنة والأكرد.. مجلس النواب يعقد جلسة "حماية السيادة" والشيعة يتوعدون بالرد
12-شباط-2024
قد تصل العقوبة إلى 15 سنة.. محاكمة عراقي خطط لاغتيال جورج دبليو بوش في الولايات المتحدة
12-شباط-2024
وزير التجارة يطلق حملة كبرى لدعم الأسواق العراقية باللحوم والدجاج والبيض قبل رمضان المقبل
12-شباط-2024
نقيب الصحفيين العراقيين ورئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللآمي يلتقي في مقر النقابة رئيس كتلة حقوق عضو لجنة النزاهة
12-شباط-2024
Powered by weebtech Design by webacademy
Design by webacademy
Powered by weebtech