رئيس التحرير هيئة التحرير الاعلانات والاشتراكات اتصل بنا

الأربعاء - 13 تشرين الثاني( نوفمبر ) 2019 - السنة التاسعة - العدد 2311

محاصرة حقل مجنون يحرم العراق من بيع 400 الف برميل يوميا

الثلاثاء - 5 تشرين الثاني( نوفمبر ) 2019

بغداد ـ العالم
حذرت الخبيرة الأقتصادية علياء حسين، أمس الاثنين، من تراجع انتاج النفط بنسبة 400 الف برميل يوميا في حال تم منع موظفي حقل مجنون النفطي من مزاولة عملهم داخل الحقل.
وقالت حسين، إن "الحقل ينتج اكثر من 400 الف برميل يوميا، وان توقفه يسبب تراجع انتاجه بنسبة 15 بالمئة من مجمل انتاج النفط العراقي".
وأضاف، أن "الحقل الواقع شمال البصرة يعتبر من الحقول النفطية المهمة، وان اغلاق الطرق المؤدية سوف تكبد العراق خسائر فادحة"، موضحة ان "ذلك سوف ينعكس على الموازنة العامة للبلاد التي تعتمد على واردات النفط بالدرجة الأولى".
وطالبت حسين، بـ"تشغيل العاطلين عن العمل في المناطق المحيطة بالحقل وعدم استقدام العمالة الأجنبية فأن عدم تشغيل العاطلين عن العمل من اهالي منطقة مجنون سيفاقم الأزمة".
ومنذ يوم الأحد 3 تشرين الثاني 2019، يعتصم العشرات من أهالي محافظة البصرة، في منطقة الخور على الطريق المؤدية لميناء ام قصر وحقل مجنون، وعلى مقربة من بوابة ميناء خور الزبير التجاري. وقال معتصمون، ان "الغاية من نصب خيمة اعتصام في الخور هي لمنع وصول اي قوات الى ناحية ام قصر التي تبعد الخور نحو 20 كيلو متر فهي خيمة اسناد لمعتصمي ام قصر".
واشاد المعتصمون بـ"تعاون القوات البحرية التابعة للجيش العراقي"، مشيرين الى ان "القوة البحرية توفر كافة الحماية والتسهيلات للمعتصمين بالإضافة الى وجود مفرزة طبية عسكرية بالقرب من المعتصمين".
وأعلنت هيأة المنافذ الحدودية، الجمعة الماضية، إغلاق ميناء أم قصر نتيجة استمرار اعتصامات المتظاهرين أمام بوابة الميناء وقطعهم الطرق المؤدية اليه.

 

جميع الحقوق محفوظة لجريدة العالم , برمجة واستضافة وتصميم ويب اكاديمي