«الصبر» في القران الكريم
27-تشرين الثاني-2022
أ.د. عزيز يوسف المطلبي *
كلمة مستهلة
ونحن نتحدث عن القرآن الكريم،لابد لنا ان نتحدث عن صعوبة ترجمة معاني القرآن. لهذه الصعوبة جانبان
1. جانب شكلي
يتصل بالصياغة ذلك لان العربية تقوم على طابع التوليد أو الاشتقاق الداخلي- جذر واحد يوّلد كثيرا من الأغصان. كل التشعبات ترجع الى نفس الجذر. فالجذر ك، ت، ب، تتفرع عنه أو منه كتب، كاتب، كتبت، كُتب، كتبوا، كتبنّ الخ. وعلى الضديد من ذلك، الانكليزية قائمة على الاشتقاق الخارجي
Move> movement
Inform > information > informative
Nation > national > nationalize
Nationalization تأميم
Internationalise > internationalization (تدويل)
2. جانب موضوعي
المفاهيم (والأصح المفهومات) القرآنية تحتاج الى جهاز مفهومات يخصها. فمثلا القسم في العربية بؤرة توكيد وهو الزام ايماني وقانوني وعرقي (يتعلق بالشرف الخ)
في الأنكليزية القسم في اكثره (تواصلي)أي ذو صلة بالدلالة
Do you swear? Yes, I do.
كلمة swear في الانكليزية تعني في ما تعني يشتم أو يقول الحق أو يتعهد بفعل شئ = يقسم متعهدا في المحكمة. في العربية القسم له اساليب ومستويات. فاذاما تحدثنا ،بايجاز شديد، عن عبقرية اللغة العربية في القرآن الكريم، فافعالها على الضديد من الأنكليزية حرة ، تاخذها يمينا أو شمالا
ومن يقترف حسنة
ومن يقترف اثما
لا يأتي الا مع ماهو سلبي: في الانكليزية فهو [يقترف] commit الفعل أما
Commit an error يقترف خطأ
Commit a mistake يقترف خطأ
Commit a crime يقترف جريمة
Commit murder يقترف جريمة قتل
Commit suicide ينتحر
والآن، لاحظ معي الآية الكريمة التي تتحدث عن فرعون : "يقدم قومه يوم القيامة فاوردهم النار" (هود،98).
لاحظ الفعل فاوردهم. هنا الفعل فعل ماض مؤكد للحدث وظيفة هذا الفعل ومعناه أن ورود قوم فرعون النار امر محتم ومفروغ منه.
الصبر في القرآن الكريم
الصبر، لغة، معناه تجرع مرارة الشئ وقد وردت كلمة صبر ومشتقاتها في 45 سورة من سور القران الكريم اي اكثر من ثلث سور القرآن البالغة 38 بسبع سور. وفي ما يأتي الآيات بحسب ورودها في السور وارقام السور التي تحتها خط تعني ورود كلمة صبر مرتين او ورود احدى مشتقاتها مرتين. وقد ذُكرت كلمة صبر ومشتقاتها 103 مرات في القرآن الكريم، ان كان حسابي صحيحا، وكما يأتي:
1. البقرة: الآيات 45، 61، 153، 155، 175، 177، 249، 250
2. آل عمران: الآيات 17، 120، 125، 142، 146، 186، 200
3. النساء: الأية 25
4. ألانعام: الآية 34
5. الاعراف: الآيات: 78، 126، 128، 137
6. الانفال: الآيات: 46، 65، 66
7. يونس: الآية: 109
8. هود: الآيات: 11، 49، 115
9. يوسف: الايات: 18، 83، 90
10. الرعد: الآيتان: 22، 24
11. ابراهيم: الآيات: 5، 12، 21
12. النحل: الآيات: 42، 96، 110، 126، 127
13. الكهف: الآيات: 28، 67، 68 ،69 ،72، 75، 78، 82
14. مريم: الأيتان: 19، 65
15: طه: الآيتان: 130، 132
16. الأنبياء: الآية: 85
17. الحج: الآية: 35
18. المؤمنون: الآية: 111
19. الفرقان: الآيات: 20، 42، 75
20. القصص: الآيتان:54 ، 80
21. العنبكوت: الآية:59
22. الروم: الآية: 60
23. لقمان: الآيتان: 17، 31
24. السجدة: الآية: 24
25. الاحزاب: الآية: 35
26. سبأ: الآية: 19
27. الصافات: الآية: 102
28. ص: الآيات: 6 ، 17، 44
29. الزمر: الآية: 10
30. غافر: الآيات: 55، 77
31. فُصِلت: الآيتان: 24، 35
32. الشورى: الآيتان: 33، 43
33. الاحقاف: الآية: 35
34. محمد: الآية: 31
35. الحجرات: الاية 5
36. قَ: الآية: 39
37. الطور: الآيتان: 16، 48
38. القمر: الآية: 127
39. القلم: الآية: 48
40. المعارج. الآية: 5
41: المزمل: الآية: 10
42. المدثر: الآية: 7
43. الانسان: الآيتان: 12 ، 24
44. البلد: الآية: 17
45. العصر: الآية: 3
السور التي وردت فيها كلمة صبر مع احدى مشتقاتها ثمان سور هي
1. البقرة، الآية 153: يا ايها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين
2. آل عمران، الآية 200، يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا و رابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون
3. الأنفال، الآية 46: وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم و اصبروا إن الله مع الصابرين
4. النحل: الايتان 126 و127. الآية126 : وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولئِن صبرتم لهو خير للصابرين. الآية127: واصبر وما صبرك إلا بالله ولا تحزن عليهم ولا تُك في ضيق مما يمكرون.
5.الأحزاب: الآية 35: إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقاتنات والصادقين والصادقات والصابرين والصابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات والحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعدّ اللهُ لهم مغفرة وأجرًا
عظيما
6.الاحقاف: الاية35: فاصبر كما صبر أولوا العزم من الرسل ولا تستعجل لهم كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ فهل يُهلَك الا القوم الفاسقون.
7. الطور: الآية 16: اُصلوها فاصبروا أو لا تصبروا سواء عليكم إنما تجزون ماكنتم تعملون.
8.المعارج: الآية 5: فاصبر صبرا جميلا
وردت كلمة اصطبرْ في ثلاث ايات على النحو الآتي في ثلاث سور:
1. سورة مريم: رب السموات والارض وما بينهما فأعبده واصطبر لعبادته هل تعلم له سميا. (الآية 65)
2. سورة طه: وأمر اهلكَ بالصلاة و اصطبر عليها لا نسألك رزقا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى. ( الآية 132)
3. سورة القمر: إنا مرسلوا الناقة فتنة لهم فارتقبهم واصطبر. (الآية 27)
الصبر، كما اسلفنا، تجرع مرارة الشئ وحين يتكرر الصبر يصبح اصطبارا. أما كلمة صابروا فجاءت في سورة آل عمران ، الآية 200 التي ذكرت آنفا ، و المصابرة هنا هي مقاومة الخصم في ميدان المعركة.
أما صيغة المبالغة صبّار فجاءت في اربعة سور من القرآن الكريم هي:
1. سورة إبراهيم (الآية 5): ولقد أرسلنا موسى بأياتنا أن اخرج قومك من الظلمات الى النور وذكرهم بايام الله إن في ذلك لآيات لكل صبّار شكور.
2. سورة لقمان (الآية31 ) : ألم تَرَ أن الفلك تجري في البحر بنعمة الله ليريكم من آياته إن ذلك لآيات لكل صبّار شكور.
3. سورة سبأ (الآية 19):فقالوا ربنا باعد بين اسفارنا وظلموا أنفسهم فجعلناهم احاديث ومزقناهم كلّ مُمزق إن في ذلك لآيات لكل صبّار شكور.
4. سورة الشورى (الاية 33): أن يشأ يسكن الريح فيظللن رواكد على ظهره إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور. لاحظ أن صيغة المبالغة صبّار ( كثير الصبر) التي تأتي في هذه الايات مع صيغة مبالغة اخرى هي "شكور"
الصبر الجميل من صفات الانبياء وهم موصون بذلك. هذا الصبر الجميل فيه استسلام كامل لارادة الله تعالى وتقبل لامره. وقد قالها النبي يعقوب في سورة يوسف مرتين، مرة لفقده احب اولاده يوسف (الاية 8) "وجاءوا على قميصه بدم كذب قال بل سولت لكم انفسكم أمرا فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون" ، ومرة اخرى بفقده يوسف وبنيامين وأحد ابنائه الذي أبى ان يبرح مصر إلى ان يأذن له أبوه بذلك: "قال بل سولت لكم انفسكم أمرا فصبر جميل عسى الله ان ياتيني بهم جميعا إنه هو العليم الحكيم" (الآية 83)
والصابرون على درجات فالقرآن الكريم يبين لنا أن العبد الصالح أكثر صبرا من موسى ، وهو نبي من اولي العزم. فحين قتل العبد الصالح (وهو الخضر) من سيؤذي أبويه ، عد موسى فعله مُنكرا "لقد جئت شيئا نكرا" (الكهف الاية 74) فجاء مايؤكد الموكد "قال الم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبرا" (الكهف الاية 78).
وحين يتحدث القرآن الكريم عن عباد الرحمن ، يورد ما يجب ان يكونوا عليه من صفات حميدة (الفرقان: الآيات 63 ، 64 ، 65 ، 66، 67، 68، 69، 70، 71، 72، 73"). وهؤلاء سينالون أحسن الجزاء لقاء صبرهم: (أولئك يُجزون الغرفة بما صبروا ويلقون فيها تحية وسلاما ( الكهف الآية 75) والغرفة ، لغة، هي المكان العالي.
وعلى الضديد من ذلك ، يمكننا أن نقول ، ايضا، ان هناك نوعا من الصبر لا ينفع. فسكنة النار لا ينفعهم صبرهم. هنا يتساوى الصبر والجزع. "أصلوها فاصبروا او لا تصبروا سواء عليكم إنما تُجزون ما كنتم تعملون" (الطور 16) . والذين ارتكبوا ما يوجب عليهم غضب الله عليهم: " اولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى والعذاب بالمغفرة فما اصبرهم على النار" (البقرة 175) وهو تعجب آلهي من صبر غير نافع.
-------------------
* كلية المنصور الجامعة
* لاحظ مكانة الصبر في هذه القائمة الايمانية. فالتذكير والتأنيث في الآية الكريمة من سماته توكيد المساواة. لاحظ أيضا، اللفتة اللغوية في "الذاكرين الله كثيرا والذاكرات..." المحذوف هنا هو ، لفظ الجلالة "الله" وهو ما يسترده عقل ما يعرف، الآن، في (علم النحو التحويلي التوليدي) Transformational Generative Grammar
بالمتحدث الأصلي باللغة Native Speaker فآيات مثل "جنات اكلها دائم وظلها" اي "وظلها ]دائم["وبئر معطلة وقصر مشيد" أي وقصر مشيد ]معطل[. الحذف هنا هو نتاج المحولة الرياضية في اللغة التي تحذف ما تشابه من فعل أو اسم (أو صفة) Identical Verb (or Noun) phrase deletion Transformation. لدينا ، هنا، ما وهبه الخالق من قدرة المتحدث الاصلي باللغة على استرداد ما هو محذوف.