إبراهيم العريس
قبل أيام وفي هذه الزاوية بالذات أتت إشارة إلى المفكر البريطاني توماس كارلايل (1795 – 1881) من خلال ربطه بمواطنيه جون راسكين وويليام موريس. ولكن كارلايل بمعنى ما كان أكثر شعبية من ذينك الاثنين ومقروءاً أكثر منهما. ولئن كان القرن العشرون قد قلل من الأهمية المعطاة لكارلايل، ولمعظم كتاباته، ولا سيما بعد استشراء النظريات النازية والفاشية التي استخدمت أفكاره على هواها، فإن القرن التاسع عشر كان اعتاد وضعه في مكان أكثر سمواً بكثير. ذلك أن القرن التاسع عشر لم يكن عاش حقاً عبادة البطولة التي أدت إلى الاستبداد وإلى الكوارث التي نعرف. ففي ذلك القرن كانت البطولة لا تزال شيئاً مستساغاً تنتج رجالاً كباراً يصنعون التاريخ. أما الأبطال في القرن العشرين فأتوا مستبدين قامعين قاتلين، من دون أن يكفّوا عن أن يكونوا هم أنفسهم الأبطال الذين تحدث عنهم كارلايل وآمن ببطولاتهم ومكانتهم على مدى التاريخ. صحيح أن كارلايل خصّ بعض كبار أبطال التاريخ بفصول كتابه الأشهر "الأبطال، عبادة البطولة والبطل في التاريخ"، ولكن صحيح أيضاً أن كل كتابات كارلايل، تقريباً، دارت من حول أولئك الرجال الكبار، هو الذي كان، في خلفية ذلك كله، يدعو إلى "المستبد العادل" انطلاقاً من دراسته العميقة للفكر والفلسفة الألمانيين، ولشيلنغ وفيخته على وجه الخصوص.
إذاً، ما نحن في صدده هنا، هو هذا الكتاب لكارلايل، الذي كان إنجيلاً لأنواع معينة من القراء طوال أكثر من قرن من الزمن، قبل أن يسدل عليه ستار الإهمال بعض الشيء. والكتاب هو في الأصل، ست محاضرات ألقاها كارلايل في لندن في عام 1840، لينشرها مجموعة في العام التالي مثيراً بها، ضجة كبيرة، بين من رأوا فيها نمطاً من الكتابة الإصلاحية التنبؤية (على غرار جورج إليوت في كتابها "الزعيم" - 1855)، ومن رأوا فيها تعظيماً لدور أفراد معينين (من "الذين علموا أنفسهم بأنفسهم" كما يقول ويليام بتلر ييتس)، ومن رأوا فيها، أخيراً، نزعة نحو إعلاء شأن الاستبداد على حساب حياة المجتمع (كما قال جون راسكين، أحد كبار النقاد الإنجليز في القرن التاسع عشر). المهم، على أية حال، هو أن هذا الكتاب، ومنذ صدوره، عرف كيف يجعل لنفسه مكانة ما، في الفكر الإنساني، بعدما وضعه مؤلفه راغباً منه أن يعبر عن نظرته التي تقول إن "التاريخ الكوني، تاريخ ما أنجزه النوع الإنساني في هذا العالم، إنما هو في الأساس، تاريخ الرجال العظماء" في أمور عدة.
وللتشديد على نظريته هذه، وهو تشديد فتن ملايين القراء كما نعرف وعلى الأقل في العقود السابقة على بزوغ القرن العشرين، اختار كارلايل ستة أنواع من الأبطال عبر التاريخ، ليفرد لكل نوع محاضرة من المحاضرات الست التي يتألف منها الكتاب: البطل على شكل ألوهية تنتمي إلى ما قبل الأديان التوحيدية (أودين، نمط بطل الشمال)، البطل كنبي ورسول (محمد ص.)، البطل كشاعر (دانتي، وشكسبير)، البطل كرجل دين (مارتن لوثر وفوكس)، البطل كرجل آداب (د. صمويل جونسون، وجان جاك روسو، وبورنز) وأخيراً البطل كملك (كرومويل ونابوليون).
على أية حال ومهما كان رأي المرء في النزعات التي يعبر عنها هذا الكتاب، لا يمكنه أن ينكر مقدار الشاعرية وعمق الفكر وقوة التعبير التي تسيطر عليه، وعلى قدرة الكاتب على إعادة بناء التاريخ. ولكن دائماً انطلاقاً من تأكيده "سمو قيم الروح الخالدة وتفوقها على كل ضروب الشك والجبن والكذب، في الحياة العامة كما في الثقافة". وللتشديد على هذا يرينا كارلايل كيف أن الإيمان هو، بالنسبة إليه، العامل الأساس المهيمن على حياة أبطاله، ولا سيما حين يقول لنا إن "الإنسان يعيش لأنه يؤمن بشيء ما، لا لكي يجادل ويساجل حول الكثير من الأمور". وهنا يقول لنا كارلايل إن "الطبيعة والتاريخ هما معاً من صنع الله". وها هنا يكمن "ذلك السر الذي لا يفقهه الكثير من الناس، لكن الله كشفه لعدد ضئيل من أصحاب العقول المتفوقة النيرة". وهو كلف هؤلاء "مهمة نبيلة تقوم على نشر هذا السر والترويج له"، وبالتالي "الأخذ بيد الإنسانية حتى تصل إلى الهدف المضيء الذي لا يعرف طريق الوصول إليه سوى أصحاب تلك الأرواح والعقول".
وعلى هذا النحو يبدو البطل، في نظر كارلايل، سواء كان شاعراً أو نبياً، مصلحاً دينياً أو زعيماً سياسياً. أما مهمته فإنها تتنوع بتنوع الظروف التاريخية، مع أنها تبقى هي نفسها في جوهرها. والبطل، في نظر كارلايل هو ذلك "الإنسان الذي يتميز بذكائه الأكثر بهاء، وفؤاده الأكثر قوة وبأساً، ويبدو على الدوام الأشد عدلاً والأشد صدقاً وإخلاصاً". وإذ يرى كارلايل هنا أن "الجموع لا يمكنها، في حد ذاتها، أن تكون قادرة على الخلق الإبداعي"، يكون لا بد لها من أن "تنتظر مجيء بطل يعيّن لها بداية حياة جديدة، ويجعلها مدركة لمصيرها". وكمثال على هذا يخبرنا كارلايل كيف أن القرون الوسطى لم تخرج عن صمتها الرهيب، إلا حين انبثقت أسمى الأناشيد البشرية: "الكوميديا الإلهية" لدانتي... معطية "أسطع الأمثلة على صوت الأمم الحقيقي". هنا، حين يصغى إلى هذا الصوت، تكون الأمة التي تلقته قد برّئت. ومن هنا "فإن الأمة الإيطالية، كانت أمة عظيمة، على رغم احتلال النمسا لها، لمجرد أنها أنجبت دانتي ذات يوم". وفي المقابل يخبرنا كارلايل كيف أن الأمة الروسية في زمنه، على رغم قوتها العسكرية وبأسها، أمة ميتة، لأنها لم تكن عرفت ذلك النوع من الأبطال.
وبالنسبة إلى كارلايل، فإن الإصلاحات الدينية والثورات السياسية، هي بدورها، منجز من منجزات أولئك الرجال العظماء الذين يعرفون كيف يحركون الجموع: فالنبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، كان ذلك الموقظ البصير الذي أيقظ شعباً كان يعيش غارقاً في الهمجية والجاهلية، موصلاً إياه إلى أسمى درجات الحياة الروحية. أما مارتن لوثر، مؤسس البروتستانتية، فإنه بطل الإصلاح، وصاحب الإرادة التي لا تقهر والروح السياسية القوية، الذي عرف كيف يوصل الحركة الروحية التي دعا إليها إلى منتهاها. كما أن كرومويل كان "الزعيم الذي عرف كيف يؤسس نظاماً مدنياً جديداً". وإذ وصل كارلايل إلى هذا الحد في تحليله، بدا واضحاً أنه ليس من المتحمسين الذين لا يشق لهم غبار للأيديولوجيات الديموقراطية والمؤسسات البرلمانية. وهو في هذا الإطار يؤكد لنا في سياق كتابه أن الحقب التي لا تعرف أبطالاً، ولا يمارس فيها الجمع عبادة البطولة، إنما هي الحقب الأكثر كآبة في تاريخ البشرية: حقب الشكوك والانحطاط.
على أية حال، لم يكن ناقدو كارلايل، في زمنه وفي الأزمان التالية، في حاجة إلى انتظار كتابه هذا حتى يوجهوا إليه سهام انتقاداتهم العنيفة، متهمين إياه بالترويج للديكتاتورية والاستبداد الفردي واحتقار الجموع. فالرجل كان كذلك منذ كتاباته الأولى، كما أشرنا، حيث لم يكن اطلاعه المبكر على الفكر التنويري الألماني واهتمامه المعمق به، سوى مدخل قاده إلى أكثر الأفكار الفردية تطرفاً، حتى وإن كان وفر له خلفية فكرية هائلة. والحال أن كتابات توماس كارلايل الأولى، كانت عن الفكر الألماني، منذ نصّه المبكر عن شيلر، ثم اهتمامه بغوته فبالرومانسية الألمانية التي أصدر عنها كتاباً في أربعة مجلدات في عام 1827. غير أن كارلايل لم يحصر اهتماماته هنا، بل نجده لاحقاً يؤرخ للثورة الفرنسية، قبل أن يبرز "الأبطال وعبادة البطولة..." ككتاب رئيس له ويخلق له مشكلات كثيرة، في الوقت نفسه الذي أمدّه بصداقات جديدة.
ولد توماس كارلايل عام 1795، ابناً لبنّاء جعل من التعليم الديني لابنه همه الأول في الحياة... لكن الفتى سرعان ما التحق بجامعة إدنبره، راغباً في دراسة اللاهوت، الذي سرعان ما انصرف عنه ليدرس النزعات التنويرية الاسكتلندية، قبل أن يغوص في دراسة الفكر الألماني. وقد عاش كارلايل حتى عام 1881، وهو لم يتوقف يوماً عن القراءة والكتابة، في شكل مثير للدهشة... ولم يكن على ضوء هذا كله غريباً، أن يكتب، أكثر ما يكتب، سيراً للأفراد المتفوقين، من الملوك (فردريك البروسي)، إلى الأبطال (كرومويل)، إلى المفكرين والكتاب (كولردج، راسكين، ويليام موريس...) وغيرهم.